الشأن السوريسلايد رئيسي

نصر الحريري يتراجع خطوة للوراء وأنس العبدة وعمر رحمون يعلقان على القرار المثير للجدل

أعلن رئيس الائتلاف السوري المعارض، نصر الحريري، مساء أمس الأحد، بأن الائتلاف بصدد مراجعة قراره الأخير بتشكيل مفوضية الانتخابات، بعد الضغط الشعبي عليه.

نصر الحريري يتراجع

وقال الحريري في تغريدة له على حسابه بموقع تويتر: “تلقى الائتلاف ملاحظات قيمة من عدة جهات ثورية ووطنية حول قرار تشكيل المفوضية الوطنية للانتخابات وسيناقشها غداً بإذن الله بشكل معمق ويجري معالجة للقرار بما يحافظ على ثوابت الثورة السورية مسترشداً بإرادة شعبنا محترماً لتطلعاته ومطالبه المشروعة في انتقال سياسي بدون المجرم بشار الاسد”.

وجاء ذلك بعد حديث سابق للحريري أكد من خلاله أن قرار الائتلاف تشكيل مفوضية الانتخابات ليس من أجل المشاركة في انتخابات إلى جانب النظام السوري، بينما للاستعداد للمرحلة الانتقالية وفق قرار جنيف وقرار الأمم المتحدة 2254.

إلا أنّ الأمر تبعه عشرات البيانات من مؤسسات وهيئات معارضة، رفضت من خلاله تلك الهيئات إعلان الائتلاف عن هذه الخطوة بهذا التوقيت.

أنس العبدة ينتقد الحريري

وما كان لافتاً من بين تلك الانتقادات، كان حديث المعارض ورئيس الائتلاف السابق، والرئيس الحالي لهيئة التفاوض السورية المعارضة، أنس العبدة، لقرار الحريري الأخير.

حيث قال العبدة وفق تغريدة له على حسابه بموقع تويتر: “هدف العملية السياسية هو الانتقال السياسي، ولا شرعية لأي انتخابات في سورية قبل التطبيق الكامل للقرار 2254″.

وأضاف: “المؤسسة التي ستشرف على الانتخابات الحقيقية تتشكل وتعمل بشروط ومعايير تشكيل مؤسسات المرحلة الانتقالية، ولا شرعية لانتخابات يقوم بها النظام المجرم، ولن يشارك فيها أي وطني سوري”.

وردّ العبدة على عدد من متابعيه مؤكداً أنّه ينتقد قرار الائتلاف، ومعتبراً أنه بحاجة إلى عادة صياغة وتوضيح للمصطلحات فيه.

اقرأ أيضاً : مفوضية الانتخابات لمرحلة ما بعد الأسد.. نصر الحريري يحسم الجدل حول التشكيل المعارض الجديد

عمر رحمون يبارك

وفي الطرف الآخر، علّق عرّاب المصالحات لدى النظام السوري، عمر رحمون، على قرار تشكيل مفوضية الانتخابات، معتبراً أنّ القرار صدر من دمشق.

وفي معرض ردّه على تغريدة للحقوقي أنور البني، قال رحمون “ومن قال بأن القرار لم يصدر من دمشق، وهو قرار جريء يحفظ للجمهور الذي وقف مع المعارضة بقية ماء وجهها”.

وهاجم رحمون المعارضة بالعموم والبني خصوصاً قائلاً: “أما أنتم كمجرمي حرب تريدون لهذا الجمهور أن يبقى لاجئاً لمدة قرن من الزمن بغية وصولكم إلى أهدافكم المستحيلة، بالتوفيق للحسيب النسيب الحريري ولا عزاء للمجاهيل”.

يشار إلى أنّ الائتلاف أصدر قرار تشكيل مفوضية الانتخابات قبل يومين معتبراً أنّها تحضيرات لتطبيق كامل بنود قرار جنيف وقرار الأمم المتحدة 2254، بينما رأتها أطياف المعارضة تقرّباً من الانتخابات الرئاسية التي يريد أن يجريها النظام السوري منتصف العام القادم.

اقرأ أيضاً : حوار خاص|| باحث بالعلاقات الدولية يكشف موقف “بايدن” من الإطاحة بالأسد والقضية السورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى