الشأن السوري

وزير خارجية السعودية : لدينا ٢،٤ مليون لاجئ سوري لم نبني لهم مخيم

استعرض وزير خارجية السعودية عادل الجبير تفاصيل زيارة ولي ولي العهد للولايات المتحدة، واصفا لقاءاته مع الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، ونواب بالكونجرس الأمريكي بالبناءة خلال مؤتمر صحفي عقده الجبير بالسفارة السعودية في واشنطن، مساء أمس على هامش زيارة صاحب السمو الملكي، ولي ولي العهد، النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع، الأمير محمد بن سلمان، للولايات المتحدة، ولقائه الرئيس الأمريكي، باراك أوباما يوم أمس الجمعة السابع عشر من يونيو حزيران الجاري .
وأشار الجبير إلى أن هذه اللقاءات ركزت على قضايا الساعة، ومكافحة الإرهاب إلى جانب استعراض رؤية السعودية 2030 .

 

وفي الملف السوري قال الجبير : إن المملكة، والولايات المتحدة الأمريكية متفقتان على أن الحل الوحيد للأزمة هو رحيل بشار الأسد وبناء دولة سورية جديدة يعيش فيها جميع الطوائف .
وقال الجبير : السعودية استقبلت 2,4 مليون لاجئ سوري وهناك قرابة المليون يمني أيضاً ولا يعيشون في مخيمات ويحصلون على إقامة شرعية .

 

وأعرب الجبير عن تأييد المملكة للتدخل العسكري في سوريا لإجبار بشار الأسد على الرضوخ لحل سياسي جاد .
و أوضح الجبير أن المملكة تسعى للحفاظ على وحدة الأراضي السورية، والحفاظ على مؤسسات الدولة فيها، وطالبت بتدخل عسكري في سورية منذ البداية لحماية المدنيين، حيث يجب تغيير موازين القوى على الأرض لحل الأزمة السورية، ولفت إلى أن هذه الأزمة ستنتهي من دون بشار الأسد، إما بعملية سياسية، أو بالسلاح .

 

وأكد الجبير أن موقف المملكة من إيران لم يتغير، مشيراً إلى أن “طهران هي من تهرب الأسلحة، وتصدر الثروة، وتغتال الدبلوماسيين وتهرب المخدرات لدول المنطقة العربية وتتاجر بالطائفية” .
وأشار الجبير إلى أن الهدف من زيارة الأمير محمد بن سلمان هو إجراء عدة مباحثات مع الجانب الأمريكي تتضمن استكشاف فرص استثمارية، مبينا أن ولي ولي العهد سيزور وادي التقنية الشهير، سيليكون فالي، للقاء مسؤولين بشركات كبرى، على أن يذهب بعد ذلك إلى مدينة نيويورك للقاء مسؤولي كبريات الشركات والبنوك لبحث الفرص الاستثمارية، وهو جانب من رؤية المملكة 2030 .

 

201504291056640-20150709-180203

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى