أخبار العالم

تركيا تحجب وثائق فساد نجل الرئيس أردوغان ووالده ينهي عمل 9 قناصل فخريين بقرار

تناقلت وسائل الإعلام التركية، اليوم الخميس، أخباراً مفادها أنّ القضاء التركي حجب بشكلٍ متعمّد وثائق فساد تثبت تورّط نجل الرئيس أردوغان، فيما ذكرت الوسائل المحسوبة على المعارضة أنّ رجب طيب أردوغان قد أنهى عمل 9 قناصل فخريين في البلاد بموجب قرارٍ تمّ توقيعه منتصف شهر أكتوبر الماضي.

تركيا تحجب وثائق فساد نجل الرئيس أردوغان

وفي التفاصيل، كشفت وسائل إعلامٍ محلّيّة، اليوم الخميس، بأنّ محكمة تركية قضت بحجب تقريرٍ صحفي حول وقف الشباب التركي “TÜGVA” ، وهي مؤسسةٌ يُعتبر بلال نجل الرئيس، رجب طيب أردوغان، أبرز مؤسسيها، وذلك في قرارٍ يخالف قراراً سابقاً بعدم حجب التقرير الذي تطرّق إلى “تسريبات” حول الوقف.

تقرير صحيفة “جمهوريت” التركية الذي أثار جدلاً

وفي وقتٍ سابقٍ كانت صحيفة “جمهوريت” التركية قد نشرت تقريراً بعنوان “وقف الشباب ووقف أنصار ووقف الخدمات الشبابية والتعليمة أشبه بتنظيم إرهابي موازي”، على حدّ تعبيرها.

وبيّنت الصحيفة في تقريرها أنّ “نائب والي بيتليس آنذاك، صالح ألتون، حذّر من كون أوقاف أنصار ونشر العلم والشباب والخدمات الشبابية والتعليمية تنظيماً إرهابيّاً موازياً للدولة”.

وسبب عودة القضية إلى الواجهة من جديد، هو رفض الدائرة الأولى لمحكمة الصلح والجزاء في إسطنبول الطّلب الذي تقدّمت به جمعية نشر العلم في تاريخ الـ 27 من شهر أكتوبر الماضي لحجب الخبر المشار إليه، إلا أنّ الجمعية وعلى خلفية قرار المحكمة الأخير تقدّمت الجمعية بطعنٍ عليه في تاريخ الأول من نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، في حين قضت الدّائرة الثانية لمحكمة الصلح والجزاء في إسطنبول أول أمسٍ بحجب الخبر المشار إليه بحجة انتهاكه للحقوق الشخصية.

يُشار إلى أنّه قد تمّ تسريب وثائق مؤخراً حول قيام “وقف الشباب” الذي يشارك نجل أردوغان ضمن مجلس إدارته بتعيين مئات الأشخاص في صفوف الجيش وقوات الأمن والمؤسسات الحكوميّة الأخرى وإعداد قوائم بهؤلاء الأشخاص.

وخلال تصريحاتٍ أدلى بها في تاريخ الثاني عشر من الشهر الماضي، قال رئيس الوقف، أنس أمين أوغلو، إنّ “الوثائق المسرّبة بشأن الوقف زائفة”، فيما أعلن نفسه في اليوم التالي أنّ الوثائق تمّ تسريبها.

اقرأ أيضاً : نجل “أردوغان” يدلي بتصريحاتٍ قد تحدد مستقبل اللاجئين السوريين ويوجّه رسالةً قوية للمعارضة التركية

فصل 9 قناصل فخريين بشلك مفاجئ

وفي شأنٍ تركيٍّ آخر، أفادت صحيفة “زمان التركية” المعارضة، بأنّ وزارة الخارجية التركية، قد أنهت بشكلٍ مفاجئ مهام القناصل الفخريين لـ 9 دول، امتثالاً لقرارٍ من المديرية العامة للبروتوكول بوزارة الخارجية بتاريخ 12 أكتوبر الماضي، فيما لم يتم الكشف عن سبب إقالة القناصل الفخريين الذين كانت مدة ولايتهم سارية حتى عام 2025.

إلى ذلك، أبطلت الوزارة بطاقات هوية القناصل، كما نشر الإعلام أسماء القناصل المفصولين هي كما يلي: القنصل الفخري للسويد في أنطاليا نيل ساغير، القنصل الفخري لإنجلترا في بودروم نيش كوشكونسو، القنصل الفخري لبلجيكا في إزمير نيزيه أوزتوري، القنصل الفخري للنمسا في إزمير مصطفى أولكو كانر، القنصل الفخري لرومانيا في إسكندرون فاروق رنديه، القنصل الفخري لإثيوبيا ميهو كونيا، القنصل الفخري للكومنولث الدومينيكي في إسطنبول الأمير أويار، القنصل الفخري لبليز في إسطنبول مصطفى جيكريك أوغلو، القنصل الفخري لليتوانيا في نفسهير يعقوب دينلر.

تركيا تحجب وثائق فساد نجل الرئيس أردوغان ووالده ينهي عمل 9 قناصل فخريين بقرار
تركيا تحجب وثائق فساد نجل الرئيس أردوغان ووالده ينهي عمل 9 قناصل فخريين بقرار

اقرأ أيضاً : وثائق | مقربون من أردوغان يجنون ملايين الدولارات بصفقات أمنية مع قطر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى