أخبار العالم

تسجيل صوتي من 41 ثانية لقائد فاغنر يخاطب أنصاره.. و5 مسيرات بسماء موسكو

بينما كثر الحديث مؤخراً عن مصير قائد فاغنر يفغيني بريغوجين، بعد تمرده المسلح “الفاشل” خاصةً وأن موقعه لا يُعرف حتى الآن بعد نفيه إلى بيلاروسيا، أطل مساء الاثنين، بتسجيل صوتي شكر فيه أنصاره، فيما أعلنت وسائل إعلام روسية عن إسقاط 5 مسيرات قرب موسكو بذات الوقت.

– قائد فاغنر يخاطب أنصاره

وفقاً لموقع “بوليتيكو”، فإن بريغوجين أعطى بعد تكهّنات كثيرة، أول علامة على أنه على قيد الحياة، مساء الاثنين، عبر تسجيل صوتي من 41 ثانية نشره في تلغرام، شكر فيه أنصاره على دعمه في تمرده الأخير “الفاشل”.

ثم عاد وشدد على أن حركته لم تكن بقصد تغيير الحكم في روسيا، زاعماًَ أنها كانت بغرض ما أسماها “محاربة الخونة”.

وهذه تعد ثاني إطلالة لبريغوجين، بعد بيان نُشر له على قنواته الخاصة في تليغرام يوم 26 يونيو/حزيران، أعلن فيه رحيله منعاً من حدوث ما زعم أنه “حمام دم”.

وقاد بريغوجين البالغ من العمر 62 عاماً، نهاية الشهر الماضي، تمرداً مسلحاً على الكرملين استمر 36 ساعة استولى فيه على مدينة روستوف جنوب البلاد، وأرسل رجاله إلى مسافة 200 كيلومتر من العاصمة موسكو.

ثم اختفى الرجل بعد أن أدان الرئيس فلاديمير بوتين تمرده ووصفه بأنه “طعنة في الظهر”.

بعدها فاز بإرجاء قضائي في صفقة توسط فيها الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو والتي بموجبها استقبله فيها ببلاده مع عناصره.

قائد فاغنر يخاطب أنصاره
قائد فاغنر يخاطب أنصاره

مسيرات قرب موسكو

وعلى صعيد آخر، أعلنت روسيا اليوم الثلاثاء، عن إسقاط 5 طائرات مسيّرة قرب موسكو، محمّلة أوكرانيا المسؤولية عن ارتكاب “عمل إرهابي” أدى لاضطراب الحركة في مطار فنوكوفو الدولي القريب من العاصمة.

حيث قالت وزارة الدفاع الروسية: إن الدفاعات الجوية أسقطت 4 طائرات مسيرة في موسكو وطائرة خامسة في محيطها ولا إصابات أو أضرار جراء “الهجوم الإرهابي”، مؤكدة عدم وقوع إصابات أو أضرار نتيجة الهجوم بالمسيرات.

فيما نقلت “سبوتنك” عن متحدث باسم خدمات الطوارئ قوله: إن الطائرات المسيرة سقطت في منطقة مفتوحة ولم تقع إصابات أو تلفيات.

كما قال متحدث باسم الطوارئ لوكالة “تاس”: “صدت قوات الدفاع الجوي والحرب الإلكترونية هجمات بمسيرات في 3 بلدات في موسكو الجديدة، حيث نشب حريق في ورشات مدنية جراء سقوط شظايا إحداها، دون وقوع إصابات”، مشيراً إلى أن جميع المسيرات كانت متجهة نحو موسكو.

من جانبها، قالت المتحدثة باسم وزير خارجية روسيا: إن أوكرانيا حاولت استهداف بنية تحتية بما في ذلك مطار و”هذا عمل إرهابي آخر”.

وأضافت ماريا زخاروفا:” زيلينسكي ينفذ هذه الهجمات الإرهابية بأسلحة يمدها الغرب أو يشتريها بأموال غربية، فهذا إرهاب دولي، يجب على المجتمع الدولي أن يدرك أن الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، الأعضاء الدائمون في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يمولون نظاما إرهابيا”.

ودانت المتحدثة باسم الخارجية ماريا زاخاروفا محاولة أوكرانيا “استهداف منطقة تقع فيها منشآت بنى تحتية مدنية، بما فيها مطار يستقبل رحلات دولية”.

وتعليقا على الخبر، قالت الوكالة الاتحادية للنقل الجوي في روسيا: إن مطار فنوكوفو بالعاصمة الروسية موسكو استأنف عملياته في الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي (0500 بتوقيت غرينتش)، وذلك بعد تعرض المدينة لهجوم بطائرات مسيرة، حيث قيدت عمليات الهبوط والإقلاع في المطار صباح اليوم.

وإلى ذلك، نقلت وكالتا أنباء روسيتان عن أجهزة الطوارئ في البلاد، أنه تم اعتراض عدة طائرات مسيرة في سماء منطقة موسكو، في وقت مبكر اليوم، وواحدة في منطقة كالوجا المجاورة، مما استدعى توقيف حركة الإقلاع والهبوط في مطار فانكوفو في موسكو، وإحالة جميع الطائرات إلى مطارات أخرى.

وبهذا الخصوص، نقلت وكالة “تاس” عن مصدر بهذه الأجهزة قوله: “وفقاً للمعلومات المبدئية، اتجهت طائرات مسيرة نحو موسكو في أوقات مختلفة”.

وأفادت “وكالة الإعلام الروسية” بأن طائرتين مسيرتين أسقطتا بالقرب من قرية فالويفو، وهي تبعد عن الكرملين حوالي 30 كيلومترا إلى الجنوب الغربي.

وكانت إحداهما في منطقة كالوجا المتاخمة لمنطقة موسكو، فيما ذكرت وكالة الإعلام الروسية أن طائرة مسيرة أخرى أسقطت في منطقة بلدة كوبينكا، على بعد نحو 63 كيلومترا من غرب موسكو، وهناك قاعدة جوية روسية بالقرب من كوبينكا.

وبدوره، قال عمدة موسكو: “هاجمت طائرات مسيرة أوكرانية مجدداً موسكو الجديدة ومنطقة موسكو، في الوقت الحالي تم صد الهجمات من قبل قوات الدفاع الجوي، وتم القضاء على جميع الطائرات بدون طيار المكتشفة”.

والجدير ذكره أن ذلك جاء فيما أفاد رئيس المركز الصحافي لقوات مجموعة “المركز” الروسية ألكسندر سافتشوك، اليوم الثلاثاء، بأن القاذفات المقاتلة الروسية من طراز “سو-34″، دمرت بقنابل جوية موجهة 3 نقاط انتشار مؤقتة ومعقلا واحدا للقوات الأوكرانية على محور كراسنو ليمانسك.

قائد فاغنر يخاطب أنصاره
قائد فاغنر يخاطب أنصاره

اقرأ أيضا:

)) شويغو يكسر صمته ويعلق على تمرد فاغنر لأول مرة.. ماذا قال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى