أخبار العالم

شاهد|| الانتخابات التركية تنطلق في الخارج.. وبيان “هام” للرئاسة التركية حول صحة أردوغان

وسط انشغال العالم بأزمة أردوغان الصحية، انطلقت اليوم الخميس، الانتخابات التركية في الخارج، حيث بدأ المغتربون الأتراك في عملية الاقتراع في الخارج في انتخابات رئاسة الجمهورية والبرلمان، والتي من المقرر أن تستمر حتى يوم انتخابات الداخل، في 14 مايو/أيار.

– الانتخابات التركية تنطلق في الخارج

وفقاً لوسائل إعلام تركية فإن هناك 3 ملايين و416 ألفاً و98 ناخباً مسجلين في الخارج، فيما بلغ عدد الناخبين الذين سيُدلون بأصواتهم في الخارج لأول مرة 277 ألفاً و646 ناخباً.

وتم  إنشاء لجان صناديق الاقتراع في 75 دولة وممثليات خارجية في 156 مقراً، فيما بدأت عملية التصويت في بوابات الجمارك والممثليات الخارجية. 

وستقوم كل سفارة أو قنصلية بتحديد تاريخ التصويت والساعات التي سيتم فيها بناءً على ظروف البلد الموجودة فيه، وذلك ضمن الفترة الممتدة من اليوم وحتى يوم 14 مايو/أيار، وسيتم نقل هذه الصناديق بحراسة شديدة إلى تركيا، وسيتم فتحها بعد انتهاء عملية الاقتراع داخل تركيا.

ويضمن القانون التركي حق كل مغترب يتجاوز 18 عاماً ومدرج في السجل الانتخابي المحفوظ لدى مكاتب “النفوس” أو البعثات الدبلوماسية التركية، أن يدلي بصوته في الانتخابات.

ويوجد حوالي 6.5 مليون مواطن تركي يعيشون في الخارج، بما في ذلك أكثر من 5.5 مليون يعيشون في دول أوروبا الغربية.

أنباء متضاربة حول صحة أردوغان

وعلى صعيد آخر، انشغلت صحف عالمية خلال الساعات القليلة الماضية، بحالة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حيث تعرض لوعكة صحية خلال لقاء تلفزيوني، وبعد عشرين دقيقة عاد مرة ثانية لإكمال اللقاء، فضلاً عن أنه ألغى أنشطته الانتخابية بشكل مؤقت.

ومما زاد الشكوك حول صحته، هو قيام شبكة تلفزيونية حكومية صينية بالإعلان عبر حسابها بأن الرئيس التركي أردوغان أصيب بنوبة قلبية، وهو في حالة حرجة في المستشفى، طُلب من زوجته وأفراد أسرته الحضور إلى المستشفى.

ودفعت كثرت الشائعات حول صحة الرئيس التركي، المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية عمر شيليك، للقول: “هناك أخبار كاذبة غير أخلاقية حول صحة رئيسنا في بعض وسائل الإعلام الأجنبية، إن رئيسنا سيواصل بعد قليل من الراحة برامجه بنفس الطريقة”.

– بيان الرئاسة التركية

 

وتعليقاً على الأنباء المتضاربة حول صحة أردوغان، أصدرت الرئاسة التركية بياناً أكدت فيه أن أردوغان بحالة “صحية قوية” وما يتم تداوله شائعات لأغراض سياسية.

 

حيث، قال رئيس دائرة الاتصالات في إدارة الرئاسة التركية، فخر الدين ألتون: إن الرئيس رجب طيب أردوغان “بحالة صحية قوية ونشيطة للغاية” وإن ما يتم تداوله حول صحته مجرد شائعات لأغراض سياسية.

 

وأضاف ألتون في كلمة ألقاها في اسطنبول تناقلتها وسائل الإعلام المحلية، “هذه الشائعات والمعلومات الخاطئة حول صحة رئيسنا تحاول قلب الحقائق السياسية.. رئيسنا قوي للغاية ومليء بالطاقة وسيواصل حكم البلاد لفترة طويلة قادمة”.​​​

 

ومن جانبها، نقلت وكالة “نوفوستي” الروسية عن مصدر لم تسمه في إدارة الرئيس التركي، قوله: إن الشائعات حول الحالة الصحية للرئيس أردوغان تسعى لتحقيق أهداف سياسية، وهو يواصل عمله بنشاط.

 

وإلى ذلك أكد الكرملين أن الاستعدادات جارية اليوم لعقد مباحثات هاتفية بين الرئيسين التركي والروسي كما سيشارك الرئيسان في مؤتمر عبر تقنية الفيديو في مناسبة تسليم الوقود النووي روسي الصنع إلى للوحدة الأولى من محطة “أكويو” في تركيا.

ويأتي هذا في وقت تشهد فيه  تركيا أهم انتخابات في تاريخها منذ تأسيس الجمهورية قبل 100 عام، وفيها يسعى أردوغان، الذي يحكم البلاد منذ عقدين تقريباً، للفوز بفترة رئاسية جديدة، كما يسعى الحزب الحاكم العدالة والتنمية إلى الاحتفاظ بالأغلبية البرلمانية.

ويواجه الرئيس التركي الحالي، مرشحاً يدعمه تحالف المعارضة التركية، المكون من تحالف يضم 6 أحزاب، وهو كمال كليجدار أوغلو (74 عاماً)، وهو رئيس ثاني أكبر حزب في البلاد، ويسعى إلى الإطاحة بأردوغان، الذي حكم البلاد لمدة عقدين من الزمان.

شاهد|| الانتخابات التركية تنطلق في الخارج.. وبيان هام للرئاسة التركية حول صحة أردوغان
شاهد|| الانتخابات التركية تنطلق في الخارج.. وبيان هام للرئاسة التركية حول صحة أردوغان

 

اقرأ أيضاً:

بالفيديو || الرئيس التركي يقطع مقابلة على الهواء مباشرة بسبب و”عكة صحية” ويعود ليوضّح ما جرى

  

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى