أخبار العالم

مسؤول سوري: الأسد لن يلتقي أردوغان إلا بعد الاتفاق على هذه الشروط

كشف مسؤول سوري، اليوم السبت، عن الشروط السورية “الأساسية” التي يجب أن ينفذها الجانب التركي حتى يتم عقد لقاء بين الرئيس بشار الأسد، ونظيره التركي، رجب طيب أردوغان.

– الأسد لن يلتقي أردوغان إلا بعد الاتفاق على هذه الشروط 

وفي تصريحات صحفية لموقع روسي، قال سفير سوريا السابق لدى أنقرة نضال قبلان: إن “الرئيس الأسد لن يلتقي أردوغان ما لم يتم الاتفاق على الشروط والبنود السورية الأساسية”.

وأوضح أن “الأهم بالنسبة لسوريا هو ما يتم على الأرض، واتخاذ قرار من الحكومة التركية وخاصة أردوغان بالانسحاب من الأراضي التي تحتلها في الشمال والشمال الغربي السوري هو شرط سوري لا مساومة عليه”.

وأضاف: “لا يمكن أن نتحدث عن اختراقات جدية على طريق المصالحة بين دمشق وأنقرة، وربما ما تم بحثه على هامش اجتماع أستانا الأخير والحديث الروسي عن خارطة طريق للمصالحة بين سوريا وتركيا يمكن اعتماده كأساس نظري إلى حد بعيد ولكن ما لم يترافق بخطوات عملية وضمانات من الجانب الروسي والإيراني للتعهدات والالتزامات التركية بشأن المطالبات السورية التي باتت معروفة وعلى رأسها الانسحاب من الأراضي السورية”.

وتابع: “تغيير الوجوه في تركيا تم لاعتبارات داخلية بشكل أساسي ولاعتبارات شخصية بين أردوغان وعدد من وزرائه بعضها إيجابي لعل أبرزها تعيين هاكان فيدان على رأس الخارجية التركية وهو الذي كان مكلفاً رسمياً في ملفات عدة من ضمنها الملف السوري ولمعرفته الوثيقة بنظرائه السوريين من رؤساء الأجهزة الأمنية السورية المعنية ومعرفته بتفاصيل هذا الملف”.

وأردف: “قد تكون هذه خطوة إيجابية تسهل أية قرارات يمكن اتخاذها خاصة أنه ليس مجرد وزير خارجية وإنما هو الشخص الأقوى بعد أردوغان لاعتبارات كثيرة وربما هو المرشح لخلافة أردوغان في رئاسة تركيا كما تشير التحليلات السياسية داخل تركيا وخارجها. هذا هو التغيير الأهم”.

وحول احتمال موافقة سوريا على عودة العلاقات الدبلوماسية مع تركيا قبيل انسحاب الأخيرة من الأراضي السورية قال قبلان: “لا يمكن أن تعود العلاقات الدبلوماسية بين سوريا وتركيا والجيش التركي في الأراضي السورية، هذا الأمر غير واقعي وغير مقبول سوريا، الانسحاب هو الشرط الأول”.

وتابع: “الشروط الأخرى تتضمن وقف دعم التنظيمات الإرهابية التي تسيطر على إدلب وغيرها من المناطق والتي تأخذ أوامرها من أنقرة بشكل مباشر وبالتالي مكافحة الإرهاب شرط أساسي إضافة إلى فتح المعابر الحدودية الرسمية بين البلدين وتنشيط حركة التجارة والمرور الآمن وعودة السيطرة السورية على طريق إم4 الاستراتيجي والذي يربط الساحل السوري بحلب ومحافظات الشمال السوري”.

وأستطرد: “هنالك العديد من البنود والشروط السورية التي طرحت على طاولة المفاوضات، لا يمكن القفز على الأساسي للانتقال إلى مواضيع ثانوية، لذلك يجب وضع سلم الأولويات والاتفاق عليه بشكل واضح وملموس وبضمانات واضحة وقوية من الضامن الروسي والإيراني في الالتزام التركي بتنفيذ ما تتعهد به”.

والجدير ذكره أن هذه التصريحات جاءت في ضوء مشاورات جرت مؤخرا في موسكو، بين دمشق وأنقرة، لتقريب وجهات النظر بين البلدين، اللذين قطعا العلاقات بعد اندلاع الأزمة السورية عام 2011.

الأسد لن يلتقي أردوغان إلا بعد الاتفاق على هذه الشروط 
الأسد لن يلتقي أردوغان إلا بعد الاتفاق على هذه الشروط

اقرأ أيضاً:

))ثالث حادثة بأسبوع.. أمريكا تتحدث عن مواجهات مع روسيا بسماء سوريا

))شاهد: تعرض إعلامي سعودي للاعتداء والسرقة في إسبانيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى