الشأن السوري

الأمم المتحدة “المساعدات الانسانية ستدخل الى مضايا يوم الاثنين “

أعربت الامم المتحدة , عن أملها في ان يقوم النظام السوري و حزب الله اللبناني , المحاصرين لمدينة مضايا , بفتح المعابر و ايصال المساعدات الانسانية و الاغاثية , الى اهالي المدينة بعد حصار دام 7 أشهر , يوم الاثنين القادم .

و أكد برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة لقناة “بي بي سي” إن شاحنات المساعدات الغذائية جاهزة للانطلاق ,  لكن هناك عمليات تنسيق للتأكد من عدم استهداف هذه الشاحنات عند دخولها إلى بلدة مضايا التي تقع قرب الحدود اللبنانية.

فيما اكد منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في سوريا “يعقوب الحلو” , يوم امس , أن المساعدات الإنسانية ستصل إلى البلدات المحاصرة خلال الأيام المقبلة , حسب ما وعد النظام السوري الأمم المتحدة , مقابل ادخال المساعدات الانسانية لكل من الفوعة و كفريا في ريف ادلب.

23 شخصاً لقوا مصرعهم جوعاً في مدينة مضايا خلال الأيام الاخيرة , حسب احصائية منظمة أطباء بلا حدود , معظمهم من الاطفال تحت الخامسة و كبار السن “فوق 60” .
وشددت منظمة اطباء بلا حدود , في بيان صادر عنها  , الى ضرورة ادخال الأدوية الفوري إلى خط الحصار الذي يجب أن يكون أولوية, وضرورة “السماح بالاخلاء الطبي الطارئ للمرضى إلى أماكن آمنة لتلقي العلاج” , فضلا عن ادخال المواد الغذائية>

تجدر الاشارة الى أن النظام السوري و حزب الله اللبناني قاما بزيادة الخناق و الحصار على مدينة مضايا في ريف دمشق , بعد نقضهم لبنود هدنة “الزبداني-الفوعة” , مما أسفر عن حالات اغماء متزايدة خلال الأسبوع الاخير , ليقتصر العلاج على بعض السيرومات الطبية , في ظل انعدام المواد الطبية و الأدوية اللازمة للعلاج في المراكز الطبية .

و قام حزب الله اللبناني أمس باصدار بيان , حمل فيه اهالي مدينة مضايا و من أسماهم “ارهابيين مسلحيين” مسؤولية الحصار الخانق , نافياً وجود حالات وفيات في المدينة جراء الجوع , مشيرا أن عدد سكان مضايا هو فقط 23 ألف , و ليس كما يزعم الناشطون بأنهم 40 ألف شخص.

و في سياق الحديث فقد عانت مضايا من حصار جزئي دام عام و نصف , ليصبح حصارا كليا منذ 7 أشهر , بعد انسحاب الجيش السوري و حزب الله اللبناني من المنطقة , في محاولة من الأخير للضغط على الحاضنة الشعبية في المدينة باتباع أسلوب التجويع , لاجبارهم على الضغط على الثوار في الخروج , و اخراج الاهالي من مساكنهم , في مسعى مخطط له من قبل ايران وحزب الله لاحداث تغيير ديمغرافي في المنطقة .

4561

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى