سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

شاهد|| عملية توليد الكهرباء من سد النهضة بأثيوبيا وحفل الافتتاح بموقع المشروع.. ومصر تُعلّق

تصدر سد النهضة، اليوم الأحد، ترند منصات التواصل الاجتماعي في مصر، وذلك بعد إعلان السلطات الإثيوبية رسمياً بدء عملية توليد الطاقة الكهربائية، ودشنت المشروع بحفل حضره عدد من المسؤولين والوزراء على رأسهم رئيس الوزراء آبي أحمد.

– سد النهضة يتصدر الترند

وقامت وسائل إعلام إثيوبية بنشر الصور الأولى لعملية افتتاح إثيوبيا مشروع توليد الطاقة الكهرومائية من سد “النهضة”.

 

 

وأظهرت الصور المنشورة مراسم حفل الافتتاح من موقع المشروع، وكان قد شارك به شخصيات بارزة في الدولة.

وذكرت وكالة الأنباء الإثيوبية أنه “بداية من اليوم تبدأ الاستفادة من سد النهضة في توليد الطاقة الكهربائية”، مشيرة إلى أن أعمال البناء الكلية للسد بلغت أكثر من 80%.

– تعليق السلطات المصرية

وفي السياق، أكدت السلطات المصرية أن بدء تشغيل سد النهضة يعد إمعاناً من إثيوبيا في خرق التزاماتها بموجب اتفاق إعلان المبادئ لعام 2015.

وجاء التعقيب المصري ببيان صحفي أصدرته وزارة الخارجية، قالت فيه: “تعقيباً على الإعلان الإثيوبي اليوم عن البدء بشكل أحادي في عملية تشغيل سد النهضة، وذلك بعد سابق الشروع أحادياً في المرحلتين الأولى والثانية من ملء السد، تؤكد مصر أن هذه الخطوة تُعد إمعاناً من الجانب الإثيوبي في خرق التزاماته بمقتضى اتفاق إعلان المبادئ لسنة 2015 الموقّع من رئيس الوزراء الإثيوبي”.

مواضيع ذات صِلة : خبير عربي يكشف طريقة سرية انتهجتها إثيوبيا لبناء سد النهضة منذ 2011

والجدير ذكره أن إثيوبيا أكملت العام الماضي، المرحلة الثانية من ملء خزان السد، رغم المعارضة القوية من قبل السودان ومصر، وسط مخاوف من تأثير السد على حصتهما من مياه النيل.

شاهد ايضاً : عالم استشعار: الأقمار الصناعية تكشف عن أمر خطير ومخيف قرب سد النهضة وسط تحذيرات مصرية من الطقس القادم للبلاد

شاهد|| عملية توليد الكهرباء من سد النهضة بأثيوبيا وحفل الافتتاح بموقع المشروع.. ومصر تُعلّق
شاهد|| عملية توليد الكهرباء من سد النهضة بأثيوبيا وحفل الافتتاح بموقع المشروع.. ومصر تُعلّق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى