أخبار العالم

الصين تهدد أمريكا باتخاذ إجراءات خطيرة ضد الأمريكيين وتحذّر

تداولت وسائل إعلام عالمية، يوم أمس الأحد، خبراً مفاده بأنّ الصين تهدد أمريكا باحتجاز أمريكين في الصين، وذلك رداً على ملاحقة وزارة العدل الأمريكية لباحثين صينيين منتسبين للجيش الصيني ومقاضاتهم.

– الصين تهدد أمريكا

وفقاً لما نشرته صحيفة “وول ستريت جورنال” عن مصادر مطلعة، فإن مسؤولين صينيين وجهوا تحذيرات متكررة بهذا الشأن لمسؤولي الحكومة الأمريكية عبر قنوات متعددة.

وقالت الصحيفة: “إن مذكرة إرشادية لوزارة الخارجية الأمريكية بتاريخ 14 سبتمبر/ أيلول الماضي حذرت من السفر إلى الصين”.

ومما جاء في المذكرة حسب الصحيفة: “إن حكومة بكين تطبق الاحتجاز التعسفي وحظر المغادرة مع المواطنين الأمريكيين وغيرهم (لاكتساب ميزة في التفاوض أمام حكومات أجنبية)”.

– الصين لم ترد على طلب البيت الأبيض

أرسل البيت الأبيض أسئلة بهذا الشأن إلى وزارة الخارجية، التي قالت في بيان لها إنها “أكدت للحكومة الصينية – على أعلى المستويات – شعورنا بالقلق تجاه تعسف الصين في تطبيق حظر الخروج مع المواطنين الأمريكيين ومواطني دول أخرى، وسنواصل ذلك حتى نرى عملية تتسم بالشفافية والنزاهة”.

فيما لم ترد السفارة الصينية في واشنطن على طلب التعقيب هذا.

إقرأ أيضاً : الصين تعلن الاستعداد للحرب وتوجه أوامر صارمة لقواتها

وكانت قد تزايدت خلال الأسابيع الأخيرة، حدة التوترات والاتهامات بين إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والصين.

حيث يتهم ترامب الصين بتنفيذ عمليات إلكترونية وتجسس لسرقة خبرات فنية أمريكية في القطاعين التكنولوجي والعسكري وغيرهما، وذلك ضمن إستراتيجية تسعى من خلالها لتحل محل الولايات المتحدة كأكبر قوة مالية وعسكرية في العالم، في حين تنفي الصين من جهتها هذه الاتهامات.

والجدير ذكره أنّ وزارة العدل الأمريكية، أعلنت في يوليو / تموز الماضي، عن أن مكتب التحقيقات الفدرالي (FBI) ألقى القبض على ثلاثة مواطنين صينيين لإخفائهم عضويتهم في الجيش الصيني حين تقدموا للحصول على تأشيرات لإجراء أبحاث في مؤسسات تعليمية أمريكية.

وقالت الولايات المتحدة في الشهر الماضي: “إنها ألغت تأشيرات أكثر من ألف مواطن صيني بموجب قرار رئاسي يمنع دخول طلاب وباحثين يصنفون بأنهم خطر على الأمن”، وجاء ذلك في إجراء وصفته بكين بأنه انتهاك لحقوق الإنسان.

إقرأ أيضاً : كسينجر يحذر من حرب عالمية جديدة بين الولايات المتحدة والصين إذا لم تنفذ أمريكا هذه السياسة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى