أخبار العالم

عودة زمن الانتداب.. مقترح إسرائيلي جديد حول حكم غزة

مع استمرار الحرب في غزة، تواصل إسرائيل طرح أفكار حول مستقبل القطاع، وآخرها كان إعادة فكرة الانتداب إلى المنطقة بعد عقود من زوالها.

 

طرح فكرة الانتداب على غزة

 

ودعا السفير الإسرائيلي السابق لدى القاهرة، يتسحاق ليفانون، في مقال نشرته صحيفة “معاريف” العبرية، مصر “إلى تحمل المسؤولية في قطاع غزة بعد الانتهاء من الحرب مؤقتا”، على غرار “الانتداب البريطاني والفرنسي” في القرن الماضي.

 

ويكرر الدبلوماسي الإسرائيلي السابق أفكارا طرحت خلال الأسابيع الأخيرة، بشأن إدارة قطاع غزة بعد انتهاء الحرب عليه، مثل إدارة مصر للقطاع، لكن مع إضافة تعديل يتمثل في فكرة “الانتداب”. وأكدت مصر مرارا أن حل القضية الفلسطينية يتمثل في إقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس، مع الرفض القاطع لتهجير الفلسطينيين.  وتقول القاهرة إن قطاع غزة جزء لا يتجزأ من الأراضي الفلسطينية ومن الدولة المستقبلية.

 

لكن سفير إسرائيل السابق لدى القاهرة، يرى أن “الوجود العسكري لبلاده في غزة بعد الحرب يشكّل مشكلة لها”، معتبرا أن “الحل هو وجود مؤقت لمصر، لضبط النظام في قطاع غزة والإشراف على إعادة إعماره”.

 

ويأتي ذلك على غرار انتداب الدول الكبرى الذي فُرض على فلسطين وسوريا ولبنان والعراق وشرق الأردن، بعد الحرب العالمية الأولى وسقوط الدولة العثمانية، بصورة مؤقتة كما قالت الدول الكبرى آنذاك،  “من أجل الأخذ بيدها في سبيل استكمال عناصر استقلالها”.

 

ويخلص يتسحاق ليفانون إلى أن مصر هي الحل، ويقول: “دعونا لا نبقي تواصل بيننا (الإسرائيليون) وبين مع غزة، وهنا تدخل مصر في الصورة بحصولها على انتداب على القطاع، على غرار الانتدابين البريطاني والفرنسي الذي كان في منطقتنا في القرن الماضي، وليس الهدف إعادة غزة إلى مصر، بل إعطاء مصر تفويضا مؤقتا للوجود في غزة، حيث تشرف مصر خلال هذه الفترة على بناء غزة بمساعدة مالية دولية لتكون مختلفة عما هي عليه اليوم”.

 

عودة زمن الانتداب.. مقترح إسرائيلي جديد حول حكم غزة
عودة زمن الانتداب.. مقترح إسرائيلي جديد حول حكم غزة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى