الشأن السوري

بعد تلقيها لضمانات دولية .. هيئة المفاوضات تتوجه إلى جنيف

أعلنت الهيئة العليا للمفاوضات , مساء اليوم , أنها ستشارك في مفاوضات جنيف التي بدأت اليوم ٫بعد تلقيها دعم و ضمانات كل من وزيرا خارجية السعودية “عادل الجبير” و الولايات المتحدة الأمريكية “جون كيري” , اضافة لتأكيد نائب الأمين العام للأمم المتحدة من خلال كتاب بعثه للهيئة دعم المنظمة الدولية لتنفيذ الالتزامات الانسانية.
و أكد بيان صادر عن المكتب الاعلامي للهيئة ٫ أنها حصلت على دعم من الدول الشقيقية والصديقة خاصة من خلال التباحث الذي تم مساء اليوم مع كيري , و كذلك اللقاء مع الجبير الذي أكد فيه دعم المملكة لقرار الهيئة العليا للمفاوضات.

و أشار كيري خلال اجتماعه لوفد الهيئة الى دعم بلاده لتنفيذ كامل القرار الدولي 2254 وبخاصة ما يتعلق بالوضع الإنساني عبر إنهاء الحصار وإطلاق سراح المعتقلين والأسرى والوقف الفوري للقصف العشوائي للمدنيين , , أضاف أن بلاده ستدعم “تنفيذ الانتقال السياسي عبر تشكيل هيئة حكم انتقالي كاملة الصلاحيات التنفيذية وفقاً لبيان جنيف” (1).
من جهته بين نائب الأمين العام للأمم المتحدة في كتاب بعثه للهيئة العليا , أكد فيه على دعم المنظمة الدولية لتنفيذ الالتزامات الإنسانية وبخاصة المواد 12 و13 الواردة في قرار مجلس الأمن الدولي 2254.

و أضاف البيان أن الوفد المعارض سيشارك في اجتماعات جنيف بناء على الرسالة الجوابية التي تلقتها الهيئة من مبعوث الامم المتحدة الى سوريا “ستيفان دي ميستورا” , التي أكد فيها حق الشعب السوري في تلك المطالب.

و مضى البيان :” فإننا قررنا المشاركة في عملية سياسية لاختبار جدية الطرف الأخر من خلال المباحثات مع فريق الأمم المتحدة لتنفيذ الالتزامات الدولية والمطالب الإنسانية كمقدمة للعملية التفاوضية وإتمام عملية الانتقال السياسي عبر تشكيل هيئة حكم انتقالي كاملة الصلاحيات التنفيذية”, تجدر الاشارة انه مفاوضات جنيف بدأت مساء اليوم من خلال لقاء المبعوث الأممي لسوريا استيفان دي مستورا مع وفد النظام الذي ترأسه بشار الجعفري.

1450452197781180700

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى