أخبار العالم

بسبب زوجته.. رئيس وزراء بريطانيا يخضع للمساءلة

قال مسؤول بريطاني، اليوم الاثنين، إن رئيس وزراء بريطانيا، ريشي سوناك، يخضع لتحقيق من قبل هيئة الرقابة البرلمانية بشأن فشل محتمل في إعلان الأسهم التي تمتلكها زوجته في شركة لرعاية الأطفال تستفيد من ميزانية حكومته.

– رئيس وزراء بريطانيا يخضع للمساءلة

وفقاً لتحديث قدم لأعضاء البرلمان الذين عادوا اليوم الاثنين من عطلة عيد الفصح، فإن المفوض البرلماني للمعايير، دانيال غرينبيرغ، افتتح تحقيقاً الأسبوع الماضي بشأن الانتهاكات المحتملة لقواعد السلوك التي تدعو الأعضاء إلى أن يكونوا “منفتحين وصريحين” في الإعلان عن المصالح المالية ذات الصلة.

حيث تنص القواعد على أنه “يجب أن يكون الأعضاء دائما منفتحين وصريحين في الإعلان عن أي مصلحة ذات صلة في أي إجراءات للمجلس أو لجانه”.

وقال مكتب سوناك إن رئيس الوزراء كان “سعيدا بمساعدة المفوض لتوضيح كيف تم الإعلان بشفافية عن ذلك باعتباره مصلحة وزارية”.

بسبب زوجته.. رئيس وزراء بريطانيا يخضع للمساءلة
بسبب زوجته.. رئيس وزراء بريطانيا يخضع للمساءلة

ولم يذكر سوناك أسهم مورتي في الشركة في جلسة استماع حديثة للجنة.

وتتضمن ميزانية الحكومة التي أعلنت الشهر الماضي توسيعاً هائلاً لرعاية الأطفال المجانية للأسر العاملة التي لديها أطفال من سن 9 أشهر إلى 4 سنوات.

وتضمنت الخطة حوافز مالية للأشخاص الذين التحقوا بمهنة رعاية الأطفال وضاعفت الحوافز إذا تم ذلك من خلال وكالة خاصة.

وتمتلك زوجة سوناك، أكشاتا مورثي، أسهما في “كورو كيدز”، المدرجة على موقع إلكتروني حكومي كواحدة من 6 وكالات من هذا القبيل.

وأشادت المنظمة بالحوافز الجديدة في الميزانية ووصفتها بأنها “رائعة”.

وطلب من سوناك “الكشف” عن المصالح المالية لعائلته الشهر الماضي بعد استجوابه من قبل أعضاء البرلمان حول سبب تفضيل سياسة رعاية الأطفال للوكالات الخاصة.

وكان سوناك قد وعد “بالنزاهة والكفاءة المهنية والمساءلة على كل المستويات” عندما تولى السلطة في أكتوبر / تشرين الأول بعد فترة قصيرة من حكم ليز تروس ورئاسة بوريس جونسون للوزراء.

وتلقى منذ ذلك الحين غرامة من الشرطة لعدم ارتدائه حزام الأمان.

وزوجته مورثي هي ابنة المؤسس المشارك لشركة Infosys الهندية العملاقة لتكنولوجيا المعلومات وتقدر ثروتها بحوالي 700 مليون دولار.

تعرضت زوجة سوناك سابقا لانتقادات عندما اتضح أن مورتي تتمتع بحالة “non-dom” ولم تعلن عن أرباحها من توزيعات الأرباح في Infosys لأغراض ضريبية في المملكة المتحدة، ما دفعها للقول في وقت لاحق إنها ستضمهم بعد ضجة.

بسبب زوجته.. رئيس وزراء بريطانيا يخضع للمساءلة
بسبب زوجته.. رئيس وزراء بريطانيا يخضع للمساءلة

اقرأ أيضا:

)) بالفيديو|| بايدن يدفع سوناك عند وصوله إلى بلفاست بيده.. ومغردون: عديم الاحترام

)) الذكاء الاصطناعي ينافس الفنانين وسط اتهامات من قبلهم بأنه يسرقهم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى