أخبار العالم

نتنياهو: اتفاق مع السعودية يمهّد للسلام مع الفلسطينيين

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الأربعاء، أنّ أي اتفاق مع السعودية سيمهّد الطريق للسلام مع الفلسطينيين.

هل تسعى إسرائيل لإبرام اتفاق مع السعودية؟

 

ونقلت شبكة CNN الأمريكية عن نتنياهو قوله: إن “اليهود موجودون هنا منذ 3500 عام. في الحقيقة فإن اليهود يعيشون هنا وسيستمرون في العيش هنا، والفلسطينيون سيستمرون في العيش هنا، وسنضطر إلى العيش معًا”.

وأكد أنهم لن يوقومون بتطيهير عرقي لليهود أو الفلسطينين، مشيراً إلى أن 20 بالمئة من سكان إسرائيل هم من العرب، حسب وصفه.

وأضاف: “لن نقول إننا لن نحصل على السلام حتى نطرد العرب من إسرائيل ولن نحقق السلام حتى نطرد اليهود من هذه المناطق المتنازع عليها. إنها ليست غير قانونية وإنما مناطق متنازع عليها”.

وأكد أن الحل للصراع هو إجراء مفاوضات سلام مع الفلسطينيين الرافضين بشكل دائم للمشاركة، معتبراً أنّ ما كان معتقد سابقاً لدى أولئك (الرافضين) هو أن السلام مع العرب مرهون بموقفهم، مشيراً إلى أن ذلك اختلف اليوم.

وتابع: “درت حولهم، وذهبت مباشرة إلى الدول العربية وصنعت مفهومًا جديدًا للسلام من أجل السلام. السلام من خلال القوة. لقد أبرمت أربع اتفاقيات سلام تاريخية.. الاتفاقيات الإبراهيمية، وهي ضعف عدد اتفاقيات السلام التي قام بها جميع أسلافي في 70 عامًا مجتمعين”.

وحول إبرام اتفاق مع السعودية، أكد أنه “إذا توصلنا إلى سلام مع السعودية، وهذا يعتمد على القيادة السعودية، وجلبنا الصراع العربي – الإسرائيلي إلى نهايته، فأعتقد أننا سنعود إلى الفلسطينيين ونحقق سلامًا عمليًا مع الفلسطينيين. أعتقد أن هذا ممكن. أعتقد أن هذا هو الطريق الصحيح”، على حد تعبيره

يذكر أنّ السعودية رفضت إبرام أي اتفاق سلام مع إسرائيل كما فعلت عدة دول عربية أخرى، مشترطة أن يكون ذلك بعد الاعتراف بقيام دولة فلسطين.

 

مواضيع ذات صلة||  نتنياهو يواجه خطر إقالته بعد أسابيع من تولي منصبه لسبب غير متوقع ومنفذ وحيد قد ينقذه

 

نتنياهو: اتفاق مع السعودية يمهّد للسلام مع الفلسطينيين
نتنياهو: اتفاق مع السعودية يمهّد للسلام مع الفلسطينيين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى