سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بالفيديو|| ميلوني تهاجم ماكرون و”تفضح” ملفات فرنسية مثير للجدل في إفريقيا

هاجمت رئيسة الوزراء الإيطالية، جورجيا ميلوني، مجدداً الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وتحدثت عن ملفات فرنسية مثيرة للجدل في إفريقيا.

ملفات فرنسية مثيرة للجدل

ونقلت صحيفة ديلي ميل البريطانية، عن ميلوني أنها اتهمت فرنسا بالوقوف خلف الفقر في إفريقيا، و”استغلال” أطفال في العمل والسيطرة على سياسة واقتصاد بعض الدول.

وقالت جورجيا ميلوني: “فرنسا تستغل موارد الشعوب الإفريقية، وعلى رأس هذه الدول بوركينا فاسو”.

وأضافت ميلوني أن فرنسا ورئيسها إيمانويل ماكرون يستخدمون عمالة الأطفال في مناجم الذهب التي يُزعم أنها تفيد الدولة الأوروبية، حسب وصفها.

وأثناء حديثها أمام جمهور تلفزيوني، عرضت ميلوني صورًا لأطفال يقومون بتعدين الذهب في بوركينا فاسو ، وهي دولة إفريقية كانت فرنسا تسيطر عليها من قبل.

وشددت ميلوني أن فرنسا ما زالت تجبر الدولة الإفريقية على تسليم أكثر من 50٪ من صادراتها لها، رغم أن بوركينا فاسو استقلت عن فرنسا منذ عام 1960 لكن ميلوني أشارت إلى أن القوة الاستعمارية السابقة لا تزال تتمتع بنفوذ كبير على أراضيها السابقة.

وظهرت ميلوني بالفيديو وهي تحمل ورقة بنك غرب إفريقي بفرنك إفريقي وتقول: “هذا يسمى فرنك CFA”، مضيفةً: “إنها العملة الاستعمارية التي تطبعها فرنسا لـ 14 دولة إفريقية تطبق عليها السندات (وهو ربح يتم تحقيقه من خلال إصدار العملة) والتي بموجبها تستغل موارد هذه الدول”.

وأشار تقرير للأمم المتحدة من عام 2016 إلى أن من بين 3000 شخص يعملون في منجم في بوركينا فاسو، ثلثهم من الأطفال.

سبق وهاجمته

وفي ديسمبر الفائت، تداولت وسائل إعلام، فيديو لميلوني خلال حملتها الانتخابية وهي تشتم الرئيس الفرنسي.
ويظهر الفيديو ميلوني وهي تقول: “مانويل وصفنا بالمقرفين وغير المسؤولين”.

وأضافت: “غير المسؤول هو الذي قصف ليبيا، والذي خاف من أن تحصل إيطاليا على امتيازات في ليبيا بمجال الطاقة مع القذافي والذي تركنا نواجه الهجرة غير الشرعية”.

وتابعت: “الساخر هو الذي يرسل الشرطة لإعادة أي مهاجر من الحدود في مدينة فانتيمليا، والأهم من ذلك كله، المقرف هي فرنسا التي تستغل إفريقيا عبر طباعة النقود لـ 14 بلد إفريقي وتفرض عليهم رسوم صك العملة كما أنها تشغل أطفالهم في المناجم وسرقة المواد الخام كما يحصل في النيجر”.

وخلال الأسبوع الفائت انتقدت ميلوني رد فعل فرنسا لإنهاء الأخيرة صفقة اللاجئين مع تفاقم الخلاف الدبلوماسي عقب رفض إيطاليا استقبال سفينة مهاجرين.

وقالت ميلوني في تصريحات لوسائل إعلام: “أدهشني رد الفعل العدواني للحكومة الفرنسية، وهو أمر غير مفهوم وغير مبرر”.

شاهد أيضاً|| قصة حرف “ن” المكتوب بالعربية على صفحة ميلوني كارهة العرب والإسلام

لقاء ومحاولة تخفيف التوتر

وكانت قد التقت جورجيا ميلوني، الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في أكتوبر الفائت، وذكرت وسائل إعلام أن ماكرون وميلوني بحثا عدة ملفات منها ارتفاع أسعار الطاقة والأزمة الأوكرانية وإدارة تدفقات الهجرة.

وكان ماكرون قد صرح في وقت سابق أنه يتطلع للعمل مع المسؤولة الأوروبية بشكل “طموح” ولكن أيضاً بـ “يقظة”.

يذكر أنّ زعيمة اليمين المتطرف تولت قيادة الحكومة الإيطالية قبل أشهر قليلة، وسط مخاوف من تغيير سياسية إيطاليا على إثر عودة حكم اليمين بعد عقود من الغياب عن السُلطة.

اقرأ المزيد|| ماكرون يلتقي ميلوني التي شتمته لأول مرّة ويزور الفاتيكان.. ماذا فعلت أوكرانيا برئيس فرنسا

 

بالفيديو|| ميلوني تهاجم ماكرون و"تفضح" ملفات فرنسية مثير للجدل في إفريقيا
بالفيديو|| ميلوني تهاجم ماكرون و”تفضح” ملفات فرنسية مثير للجدل في إفريقيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى