الشأن السوري

في مرافق “أطباء بلا حدود” .. 7 آلاف قتيل و 155 ألف جريح لعام 2015

أشارت منظمة اطباء بلا حدود , في تقرير صادر عنها اليوم , الى أن عدد القتلى في المرافق الطبية التي تدعمها في سوريا , هو 7 آلاف شخص وحوالي 155 الف جريح لعام 2015 , معتبرة ان هذه  الحصيلة تدعو للـ”قلق” .

و جاء في تقرير المنظمة “بعد خمس سنوات من الحرب دمرت البنى التحتية الصحية في سوريا” , كما جاء فيه “تقليص الامدادات الى المرافق التي بقيت مفتوحة الى ادنى حد ممكن نتيجة استراتيجيات الحصار والقيود الصارمة”.

و أكد التقرير أن “94 هجوما جويا وقصفا مدفعيا استهدف 63 مرفقا طبيا مدعوما من اطباء بلا حدود عام 2015 , ما تسبب بدمار كامل لـ12 منها وادى الى سقوط 81 موظف من الطواقم الطبية المدعومة من المنظمة بين قتيل وجريح” , مضيفاً أن “عدد المرافق المدعومة من منظمة اطباء بلا حدود ما هي الا جزء صغير من المرافق الطبية المؤقتة والرسمية في سوريا”.

و أضاف التقرير أن الاطفال يشكلون 40% من الضحايا , فيما يشكل النساء 30% , مما يؤكد ان المناطق التي تتعرض للقصف الجوي المستمر و غيره من أشكال الهجوم هي مناطق مدنيين , مشيراً الى أنه “يتم انتهاك الالتزام بحماية المدنيين من عنف الحرب , ويتم انتهاك القانون الدولي الانساني”.

و كانت مشفى أطباء بلا حدود في قرية الحامدية في ريف ادلب قد تعرضت الى القصف يوم الاثنين , مما ادى لسقوط 11 قتيل  من المدنيين و الطاقم الطبي و دمار المشفى المؤلف من ثلاث طوابق و أربعين غرفة بشكل كلي.

مشفى أطباء بلا حدود

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى