الشأن السوري

حلف الناتو و فرنسا في قلق ازاء اختراقات النظام للهدنة .. و الكرملين يعتبرها “عملية غير سهلة”

عبر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “ينس ستولتنبرج” , اليوم الإثنين , عن قلق الحلف من الحشد العسكري الروسي في سوريا , في الوقت الذي أكد وزير الخارجية الفرنسي “جان مارك أيرو” إن فرنسا دعت إلى اجتماع فوري لقوة المهام الخاصة بسوريا لبحث انتهاكات وقف العمليات القتالية الذي بدأ سريانه فجر السبت .

و قال ستولتنبرج , في مؤتمر صحفي في الكويت , “نحن قلقون من الحشد العسكري الروسي الكبير الذي شهدناه في سوريا بقوات برية وقوات بحرية في شرق المتوسط وقوات جوية تشن غارات”.

و أشار أيرو للصحفيين في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة الى أنه “تلقى معلومات عن هجمات استهدفت مناطق تسيطر عليها المعارضة المعتدلة في سوريا” , ما دعى بلاده لاستدعاء فريق المهام الخاصة الى سوريا لاجتماع طارئ.

من جهته قال الكرملين , اليوم , ان عملية وقف اطلاق النار في سوريا “مستمرة” , وإن كان واضحا من البداية أنها لن تكون سهلة.
و وضح المتحدث اسم الكرملين “ديمتري بيسكوف” , في مؤتمر هاتفي مع الصحفيين أن كلا من الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” و نظيره الأمريكي “باراك أوباما” كانا قد “أكدا من البداية أن طريق الالتزام بوقف إطلاق النار لن يكون سهلا” , مضيفاً أنه “في الوقت نفسه كان مهما للغاية التوصل إلى وقف لإطلاق النار و العملية مستمرة”.

تجدر الاشارة الى أن الهدنة بدء سريانها من فجر يوم السبت ووثق “14” خرقاً في اليوم الأول منها و 35 خرقاً في يومها الثاني من قبل النظام السوري و حلفائه بمساندة الطيران الروسي في عدة مناطق محررة.

حلف الناتو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى