الشأن السوري

الهيئة العليا : الأكراد جزء أصيل من الشعب السوري وسنبقى سوريا واحدة

اعتبرت الهيئة العليا للمفاوضات , في بيان صحفي صادر عن مكتبها الصحفي , أن الكرد السوريين جزء أصيل و أساسي من الشعب السوري , نافية ما تناقلته وسائل الإعلام حول استبعادهم .
و أكدت الهيئة العليا , نفيها نفياً قاطعاً لما ورد فيما تناقلته وسائل إعلام ومواقع إلكترونية عربية , و الذي شددت على أنها وثيقة مسربة للمعارضة السورية , حول تصورها للحل السياسي في سورية , وخاصة ما زعم عن وضع قانون انتخابي جديد يشدد على أن الناخبين هم فقط من جملة الجنسية السورية ويستبعد الناخبين الذين تم تجنيسهم بعد شباط /فبراير 2011 .
و أشار البيان إلى أن الأكراد جزء من الشعب السوري , لهم حقوقهم وعليهم واجبات , مثل جميع السوريين في دولة المواطنة والتعددية التي تطمح إليها ثورتنا .
و تعهد رئيس الهيئة العليا للمفاوضات العميد المنشق “أسعد الزعبي” في مؤتمر صحفي في جنيف , بخوض معركة للوصول إلى مرحلة انتقالية , مضيفاً أنهم “حملوا مطالب الشعب السوري بهيئة حكم انتقالي لها كافة الصلاحيات” , و مؤكدا أن لا وجود في جنيف سوا لوفدي المعارضة و النظام  .
و أشار الزعبي إلى أن “الكرد أول من تحرك معنا بداية الثورة ضد النظام” , فيما قالت عضو الهيئة بسمة القضماني أن “نقول للكرد أننا سنبقى موحدين في سوريا” , مضيفة “عهدنا لشعبنا بخوض المعركة لتحقيق الانتقال السياسي” .
و كانت معلومات تداولها الإعلام عن وثيقة تقدم بها وفد المعارضة تتضمن إقامة الانتخابات بناء على القرار ٢٢٥٤ , دون مشاركة الجزء الأكبر من المكون الكردي الذين حرمهم نظام الاسد من الجنسية طوال خمسين عاما .

 

1-792317-1

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى