الشأن السوري

وزارة الدفاع الامريكية ترفض الفدرالية و تطالب بزيادة دعم قوات سوريا الديمقراطية

أكد وزير الدفاع الأميركي “آشتون كارتر” , مساء أمس ,  أن بلاده وتركيا , هما من تقومان بـ”تحديد طبيعة مشاركة الأكراد في الحرب ضد تنظيم داعش داخل سوريا” , في الوقت الذي شدد فيه المتحدث باسم الخارجية الأمريكية “جون كيربي” , على “التزام بلاده بوحدة سوريا” وعدم اعترافها بمناطق الحكم الذاتي.

و قال كارتر في كلمة أمام لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الأمريكي , في واشنطن , “نحن وآخرون في المنطقة , بمن فيهم تركيا , سيكون لدينا دور كبير في جنيف ,  وسنقرر طبيعة مشاركة الأكراد في الحرب ضد داعش”.

وطالب كارتر من اللجنة تقديم مزيد من الدعم لقوات سوريا الديمقراطية ,  “لتعزيز زخم تقدمها” , ضد تنظيم الدولة , مؤكدًا أن “روسيا لا تستطيع طرح موضوع تأسيس كيان فيدرالي للأكراد في سوريا خلال مفاوضات جنيف , بسبب الدور الأمريكي والتركي في هذه المفاوضات”.

و اعتبر كارتر أن الوحدات الكردية , “شريك ممتاز للولايات المتحدة في محاربة داعش” , مشيراً الى أن التعاون بين الطرفين يتم في سياق “إدراك الولايات المتحدة لتعقيدات وضع المنظمة بالنسبة لتركيا”.

و طالب رئيس هيئة أركان الجيش الأمريكي “الجنرال جوزيف دنفورد” تخصيص مساعدات إضافية لقوات سوريا الديمقراطية  بقيمة 50 مليون دولار , مشيراً الى أن أعداد المقاتلين العرب في صفوف تلك القوات ازدادت من 2500 مقاتل الى 5 آلاف مقاتل من مجموع 15 ألف
في حين شدد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، جون كيربي، يوم أمس خلال موجزه الصحفي اليومي، على “التزام بلاده بوحدة سوريا وعدم اعترافها بمناطق الحكم الذاتي أو شبه المستقلة داخلها” , لافتاً إلى أن تركيز بلاده منصب على “دعم تحول سياسي حقيقي يتم التفاوض عليه , باتجاه حكومة شاملة المشاركة , قادرة على خدمة صالح البلاد”.

وكانت الوحدات الكردية , الذراع العسكري لحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي الذي يرأسه صالح مسلم قد أعلنت , يوم أمس , اقامة فيدرالية تحت اسم “اتحاد شمال سوريا الفيدرالي ”  , في مناطق سيطرتها شمالي سوريا , بعد يومين من اجتماع 150 شخصية كردية.

sport_1458155260

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى