سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

تحت قبة البرلمان السنغالي.. معركة بالكراسي نائب يصفع زميلته (فيديو)

وثّق مقطع فيديو معركة اندلعت تحت قبة البرلمان السنغالي بين عدد من النواب، بعد أن صفع أحد النواب زميلته على وجهها بسبب اختلافهما على ترشح الرئيس ماكي سال لولاية ثالثة، ما أثار حالة من الشغب داخل القاعة.

خلاف كبير داخل البرلمان السنغالي

ويظهر المقطع المتداول، كيف حملت النائبة المعتدى عليها كرسياً و ألقته بجانب العضو المعتدي ومن معه، قبل أن يتدخل عدد من الأعضاء لفض المشاجرة، فيما حاول أحد النواب خلع ملابسه أثناء دخوله في الشجار.

ووصل سال إلى السلطة في عام 2012 بعد خلع الرئيس السنغالي الذي قضى وقتاً طويلاً في المنصب عبد الله واد، وأعيد انتخابه في عام 2019 بعد وعود بتوسع كبير في مشروعات البنية التحتية في الوقت الذي تتجه فيه البلاد إلى بدء إنتاج النفط والغاز في العام المقبل.

لكن الكثير من فترة رئاسته الثانية شابه ضائقة اقتصادية من بين أسبابها جائحة كوفيد-19 والتبعات العالمية للحرب الروسية الأوكرانية.

وتصاعدت التوترات السياسية بسبب رفض سال استبعاد الترشح لولاية ثالثة في عام 2024.

البرلمان السنغالي يحدد الموازنة الجديدة

على صعيدٍ متصل، ناقش البرلمان السنغالي، أمس الخميس، مشروع قانون يستهدف توجيه ما قيمته 8 مليارات دولار في الموازنة الجديدة لتغطية نفقات الصحة والمناخ والطاقة والاقتصاد.

وحدد قيمة نفقات الموازنة في القطاعات الأربعة وسط توقعات بإيرادات تبلغ 6.4 مليار دولار، كما تعتزم الحكومة تطبيق استراتيجية التكيف مع الأمراض وبناء القدرات في سياق تحسين خدمات القطاع الصحي.

وقال برلمانيون تعليقاً على إقرار الموازنة الجديدة: “في الوقت الحالي، على الرغم من أنه لم يتم هزيمة كورونا بالكامل، فإن المرض تحت السيطرة بشكل أو بآخر، لكن ظهرت حقيقة مقلقة إذ يتعين على الإنسانية مواجهة الأوبئة العالمية الأخرى في المستقبل على فترات أقصر بشكل متزايد، كما تحتاج الدولة إلى تعزيز واستدامة النظام الصحي باستمرار”.

وأوضحوا أنه جرى تخصيص ما مجموعه 428 مليون دولار أمريكي، منها 381.5 مليون دولار أمريكي في شكل مخصصات للمشاريع الصحية.

البرلمان السنغالي يتحدث عن تحدٍّ هائل

في السياق، اعتبر برلمان السنغال قضية تغير المناخ تحدياً هائلاً بسبب تعرض البلاد للفيضانات وإدارة المياه في الزراعة وصيانة الطرق والصرف الصحي.

وذكر أن قضية تغير المناخ تعد أزمة تضرب أفريقيا بشدة، ومصدر قلق لزعماء القارة بسبب آثارها الاجتماعية والاقتصادية.

 

اقرأ أيضًا:نجاة الرئيس السنغالي بعد احتراق سيارته وهو بداخلها (فيديو)

 

تحت قبة البرلمان السنغالي.. معركة بالكراسي نائب يصفع زميلته (فيديو)
تحت قبة البرلمان السنغالي.. معركة بالكراسي نائب يصفع زميلته (فيديو)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى