الشأن السوري

“الحياة على الهامش” تقرير يشرح معاناة اللاجئين السوريين في الأردن في البحث عن علاج

أصدرت منظمة العفو الدولية , اليوم , تقريراً بعنوان “الحياة على الهامش” , شرحت فيه معاناة اللاجئين السوريين في الأردن و حرمانهم من الحصول على رعاية طبية و صحية , مشيرةً الى أن غالبية اللاجئيين السوريين الذين يعيشون في المناطق الحضرية تحت خط الفقر .

و جاء تقرير منظمة العفو الدولية , قبيل الاجتماع الذي تستضيفه المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين نهاية الشهر الجاري , والذي من المفترض أن يشهد دعوة الدول المشاركة إلى التعهد بتوفير فرص لإعادة توطين اللاجئين السوريين ومسارات بديلة تتيح قبول دخوله.

و اكد التقرير , الذي نشرته المنظمة التي تتخذ من لندن مقراً لها , أن الحكومة الأردنية , تضع عوائق ضخمة أمام السوريين المحتاجين للعلاج الطبي معاناة اللاجئين السوريين مع الحصول على الرعاية الصحية , وتحدث التقرير عن ما وصفها بـ “حالات تدمي القلب للاجئين تم صدهم على الحدود الأردنية على الرغم من حاجتهم الماسة والمستعجلة لعلاج إصاباتهم التي تعرضوا لها أثناء النزاع في سوريا”.

ومن جهته أوضح مدير برنامج حقوق اللاجئين والمهاجرين في المنظمة “شريف السيد” , ان “الغالبية الساحقة من اللاجئين السوريين في الأردن يعيشون خارج المخيمات تحت خط الفقر في المناطق الحضرية. وتخلق الإجراءات البيروقراطية الطويلة والرسوم الإضافية المفروضة على تلقي العلاج عوائق ضخمة أمام من هم بحاجة للحصول على العلاج الطبي”.

و أضاف السيد أنه “قد لا تبدو الرسوم التي يفرضها الأردن في هذا السياق مرتفعة , ولكنها تظل مع ذلك بعيدة عن متناول معظم اللاجئين الذين يعانون أصلاً لإطعام عائلاتهم , الأمر الذي يجعل الكثير منهم غير قادر على الحصول على الرعاية الضرورية التي يحتاجون إليها” , الامر الذي ذكره التقرير أن اللاجئين السوريين الذين يقيمون خارج المخيمات , “غير قادرين على تأمين الرعاية الطبية منذ أن قررت السلطات الأردنية تقاضي رسوم علاج منهم اعتبارا من تشرين الثاني/ نوفمبر 2014”.

1353807857

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى