الشأن السوري

روسيا : مطلب تنحي الأسد يحد من فرصة التوصل لحل سياسي في سوريا

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي “سيرغي ريابكوف” , اليوم الاثنين , أن مطلب تنحي الأسد , من شأنه أن يحد من فرصة التوصل لحل سياسي , مشدداً أن موسكو لم تتفق مع واشنطن أو غيرها على رحيل الأسد.

و قال ريابكوف إن “المطالبة بتنحي الرئيس السوري بشار الأسد عن السلطة تحد من فرص التوصل إلى تسوية سياسية للأزمة” , مشيراً الى أن “موسكو تقترح تأجيل المناقشات حول مصير الأسد” ,  مضيفاً أن “أطراف الصراع السوري هي التي يجب أن تبت في هذا الأمر لاحقاً “, بحسب ما ذكر للوكالة الروسية.

و أفاد ريابكوف “نحن لم نتفق أبدا مع الزملاء في واشنطن , وغيرها من العواصم , التي تعتبر أن الأمر الرئيسي يعتمد على مطلب رحيل الأسد”.

من جهته صرح مندوب روسيا الدائم لدى الاتحاد الأوروبي “فلاديمير تشيجوف” , أن روسيا لا تزال ترى ضرورة إيجاد حل سياسي في سوريا , موضحاً ان “هذا ما أيده الرئيس بشار الأسد علناً” .

و اعتبر تشيجوف خلال مقابلة له في اذاعة “بي بي سي” , اليوم , ان أهداف روسيا علنية و شفافة , بايجاد حل سياسي , مشدداً أن “المجموعة الأساسية من القوات الروسية قد تم سحبها من سوريا” , و أن من بقي هناك يساعد جيش النظام في تحرير تدمر.

و كان  وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” قد شن هجوماً واضحاً على واشنطن , حيث اتهم تسريباتها بشان التوصل الى اتفاق روسي – أمريكي لرحيل الأسد بأنه قذر , و كانت روسيا قد قدمت للولايات المتحدة وثيقة دستور جديد نظمته قوى معارضة مقربة من النظام السوري , و وعدت أمريكا بأن تدرسه و تطلع عليه الهيئة العليا للمفاوضات.

نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف لـ نوفوستي-20150303-135541

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى