الشأن السوري

أول دفعة من اللاجئين السوريين تغادر الأردن الى الولايات المتحدة

غادرت أول عائلة من اللاجئين السوريين, صباح اليوم , الأردن , ضمن البرنامج الأميركي لإعادة توطين 10 آلاف من اللاجئين السوريين ,  و حضرت السفيرة الأميركية لدى الأردن “أليس ويلز” , مراسيم وداعهم مطار الملكة علياء الدولي.

و كانت وزارة الخارجية الأمريكية , قد أعلنت مسبقاً عن نيتها لاستقبال أكثر من 9 آلاف لاجئ سوري اختارتهم الأمم المتحدة , لتضغط على واشنطن لقبول ما لا يقل عن 75 ألفا من اللاجئين على مدى السنوات الخمس المقبلة.

ولم تستقبل الولايات المتحدة سوى 300 من اللاجئين السوريين من أصل أكثر من 3.2 مليون نزحوا من سوريا , وسيتم فحص جميع من تم اختيارهم في موجة الهجرة الجديدة من قبل وزارة الأمن الداخلي , الى جانب تمكن اللاجئين في المستقبل من الحصول على الجنسية الأمريكية ولديهم الحق في جلب أفراد أسرهم ضمن إطار برنامج “لم شمل” العائلات.

و تعرضت الولايات المتحدة لانتقادات حادة من المجتمع الدولي وجماعات الإغاثة والمساعدات لأنها كانت بطئية جدا في استقبال اللاجئين السوريين , و كان رد الإدارة الأمريكية أن تحركاتها البطئية كان بسبب أن إعادة التوطين التابع للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين لم يقدم توصياته حتى أواخر العام الماضي.

kjhgf

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى