أخبار العالم

اتفاقية بين إيران وتركيا لإنشاء مناطق التجارة الحرة

أبرمت إيران وتركيا، اليوم السبت، اتفاقية لإنشاء مناطق تجارة حرة مشتركة، حسبما أعلن محمد صادق معتمديان محافظ أذربيجان الغربية الواقعة شمال غربي إيران.

اتفاقية بين إيران وتركيا

وبحسب وكالة فارس الإيرانية، فإن معتمديان كان ضمن الوفد المرافق للرئيس الإيراني في زيارته إلى تركيا، والتي شهدت توقيع 10 اتفاقيات تعاون بين الجانبين في الدورة الثامنة للمجلس الأعلى للتعاون الاقتصادي بين إيران وتركـيا.

وقال المحافظ الإيراني: “من خلال إجراء الدراسات ذات الصلة والبدء في عملية إنشاء منطقة حرة مشتركة بين إيران وتركيا، سيتم إحداث تغيير كبير في المجال الاقتصادي في محافظة أذربيجان الغربية”.

وأشار إلى بناء محطة “كوزه رش سلماس” في إيران، و”جلينجاك وان” في تركيا.

وأضاف: “تم التأكيد على بناء المعبر الحدودي الدولي الرابع بين إيران وتركيا من الجانبين في الاجتماع الأخير لرئيسي البلدين”.

كما تطرق إلى مسألة التجارة التفضيلية بين البلدين، إذ قال: “سيتم دراسة تحرير التجارة لـ 67 سلعة من بعض القيود التنظيمية والبت فيها في شكل اللجان الاقتصادية المقبلة”.

ويوم الأربعاء الماضي، أبرمت إيران وتركيا، 10 اتفاقيات للتعاون، بهدف تعزيز الاستثمارات وتطوير التعاون الاقتصادي والإقليمي، لا سيما حيال الظروف الخاصة بغزة.

وأوضحت وكالة إرنا الإيرانية، أن التوقيع جاء خلال الاجتماع الثامن للجنة العليا للتعاون المشترك بينهما في العاصمة التركية أنقرة، حيث حضر التوقيع رئيسي البلدي إبراهيم رئيسي ورجب طيب أردوغان.

إيران وتركيا
اتفاقية بين إيران وتركـيا لإنشاء مناطق التجارة الحرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى