الشأن السوري

ملخص حلب اليومي 13-4-2016

الوضع العام:
تعرض حي كرم الجبل بمدينة حلب لقصف بقذائف الهاون مصدره قوات النظام المتمركزة في ثكنة هنانو مما أدى لمقتل شخص وإصابة آخرين , فيما استهدفت وحدات الحماية الكردية المتمركزة في حي الشيخ مقصود استهدفت طريق الكاستيلو بقذائف الهاون والمدفعية ولم ترد أنباء عن إصابات.

بدوره شن الطيران الحربي والمروحي السوري غارات جوية بالصواريخ الفراغية والبراميل المتفجرة استهدفت مدينة الباب وبلدة تادف في الريف الشرقي وبلدة العيس والتلال المحيطة بها في الريف الجنوبي بالتزامن مع قصف مدفعي وصاروخي طال البلدة مصدره قوات النظام المتمركزة في جبل عزان وبلدة الحاضر.

وفي سياق اخر قامت الهيئات والمنشآت الطبية في مدينة حلب المحررة بمظاهرة نددت بالاعتداءات المتكررة من قبل الفصائل العسكرية بالمناطق المحررة على الكوادر الطبية , كما قامت بتعليق عملها باستثناء الحالات الإسعافية حتى يتم محاسبة المعتدين على المنشآت الطبية وتأمين حماية لهم جاء ذلك عقب قيام إحدى الفصائل العسكرية ” جبهة التركمان ” يوم أمس باعتقال أحد كوادر مشفى الدقاق ومن ثم إعادته مقتولاً جراء التعذيب بعد ساعات.

وشهدت المناطق الخاضعة لسيطرة قوات النظام إغلاق معظم محطات الوقود بسبب نقص مادة البنزين من معظم الأحياء كما شهد اليوم انتشاراً مكثفاً لعناصر الأمن بالقرب من مراكز الانتخابات وسط تفتيش دقيق لسيارات المارة.
على الصعيد العسكري :

شهد ريف حلب الجنوبي اشتباكات بين جبهة النصرة وفصائل أخرى ضد قوات النظام والميليشيات المساندة لها على جبهة العيس وتلالها جنوبي حلب في محاولة تلك القوات اقتحام المنطقة تزامنت بعدة غارات من الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة وقصف مدفعي وبراجمات الصواريخ من قبل قوات النظام المتمركزة في جبل عزان وبلدة الحاضر رد الثوار عليها بقذائف الهاون وقذائف مدفع جهنم وتمكن الثوار من التصدي لهم.

كما وشهد ريف حلب الشمالي اشتباكات بين الثوار من فيلق لشام والجبهة الشامية وكتائب الصفوة الإسلامية وفصائل أخرى ضد تنظيم الدولة في محيط مدينة مارع بالتزامن مع استهداف التنظيم للمدينة بصواريخ محلية الصنع دون إحراز أي تقدم يذكر لأي طرف.

كما دارت اشتباكات بين الجبهة الشامية وفرقة السلطان مراد ولواء صقور الجبل وكتائب الصفوة الإسلامية وفصائل أخرى ضد قوات سوريا الديمقراطية على محور ” الشيخ عيسى ” في محاولة قوات سوريا الديمقراطية اقتحام القرية وتمكنت القوات المهاجمة من السيطرة على عدة نقاط ليشن الثوار بعدها هجوماً معاكساً تمكنوا على إثره من استعادة السيطرة على كافة النقاط التي خسروها.

مميز شاهد إطلاق صواريخ بعيدة المدى بإتجاه ريف “حلب” الجنوبي من البوارج الروسية المتمركزة في البحر الأبيض المتوسط

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق