الشأن السوري

تنسيق أمريكي – روسي بشأن الهدنة رغم احتدام المعارك

ألقت مستشارة الرئيس الأمريكي للأمن القومي “سوزان رايس” , يوم أمس , كلمة داخل أكاديمية القوات المسلحة الأمريكية في كولورادو مشيرةً فيها الى نتائج الحملة الجوية الأمريكية في سوريا والعراق لضرب “الارهابيين” , مؤكدة ان واشنطن على اتصال شبه يومي بموسكو لتطبيق الهدنة في سوريا بالرغم من احتدام العمليات القتالية في بعض المناطق خلال الايام الماضية.

و اعتبرت رايس أن الغارات الدقيقة تساهم في “قطع قنوات تمويل الإرهابيين,  فيما تساعد جهود واشنطن بالمجال الأيديولوجي في تقليص عدد المتعاطفين مع الفكر المتطرف عبر العالم”.

و اعتبرت المسؤولة الأمريكية أنه يوما بعد يوم وضربة بعد ضربة “نحن نحقق تقدما ملحوظا” , معتبرة أن تنظيم الدولة يعد أخطر تنظيم إرهابي تواجهه الولايات المتحدة , مضيفةً أن بلادها تمكنت من إحراز نجاح لا بأس به في الحرب على التنظيم , مشيرة أن هذا النجاح كان “رغم قلة عدد العسكريين الأمريكيين الموجودين في الأراضي السورية , بفضل الاستخدام المكثف للطائرات بلا طيار التي تنفذ معظم الغارات الجوية في سوريا, وبفضل الجهود الدبلوماسية”.

و أضافت رايس أن “الولايات المتحدة وروسيا على الرغم من وجود بعض الاختلافات في مواقفهما , تبقيان على اتصال شبه يومي من أجل التحقيق في خروقات الهدنة  في سوريا” ,  والتي دخلت حيز التنفيذ أواخر شباط الماضي , في مسعى لمساعدة السوريين للتوصل الى حل سياسي موحد.

File photo of U.S. Ambassador to the United Nations Rice speaking at the White House in Washington

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى