الشأن السوري

حجاب يهدد بوقف مواصلة مفاوضات جنيف

بعد وضوح لعب المبعوث الاممي الى سوريا “ستيفان دي ميستورا” , لعبة الكيل بمكيالين , و الانحياز للابقاء على نظام الأسد , و الترويج لمقترحاته , تسارع كبار مسؤولي الهيئة العليا للمفاوضات في جنيف لمطالبة الثوار بعدم الصمت , و الرد على كل ضربة من قبل النظام , ابتداءً من أسعد الزعبي الى محمد علوش و اليوم جاء تأكيد المنسق العام لهيئة التفاوض “رياض حجاب”  , أن ايجابية الوفد المعارض في التوافق على التوصل لحل سلمي يجب ألا يفسر خارج السياق , تزامن ذلك مع اصدار فصائل الثوار لبيان أكدوا فيه وقفتهم مع الهيئة العليا للمفاوضات ماداموا متمكسن بثوابت الثورة.

و أكد حجاب في تغريدات له عبر حسابه على مواقع التواصل الاجتماعي “تويتر” ,أنه “من غير المقبول أن نستمر بالتفاوض والنظام يصر وحلفائه على انتهاك حقوق الشعب ومخالفة القانون الدولي , ويفرض الحصار والتجويع والقصف على المدنيين”.

و اوضح حجاب خلال تغريداته أنه “أبدينا تجاوباً مع الجهود الدولية للدفع بالعملية السياسية , واستوفينا المتطلبات للتوصل إلى حل سلمي , لكن إيجابيتنا يجب أن لا تفسر خارج السياق”

من جهتها طالبت فصائل الثوار اليوم في بيانها الصادر ,  الهيئة العليا للمفاوضات, تعليق المشاركة في المفاوضات “العبثية” أو حتى الانسحاب منها في حال عدم تطبيق القرارات الدولية المتعلق بالحل في سوريا ، مذكرين بثوابت الثورة الأساسية و على رأسها (رحيل الأسد و نظامه المجرم  بكامل رموزه و أركانه”

و كان رئيس الوفد المعارض العميد المنشق ” أسعد الزعبي” , قد اكد في رسالة صوتية يوم امس , أنه “لن نبقى نفاوض بشكل مفتوح , و أعطينا مهلة للنظام و المبعوث الاممي الى سوريا و لكل بلد صديق او عدو للشعب السوري” , مضيفاً “نحن مصرين على مطالبنا الأساسية و على رأسها اطلاق سراح المعتقلين و فك الحصار عن المناطق المحاصرة”.

معاتباً الثوار على عدم استغلالهم للهدنة و طالبهم برد كل ضرب من قبل النظام بعشرة , و زيادة السيطرة على المزيد من المواقع.

فيما طمأن ,كبير المفاوضين “محمدعلوش” ,  الفصائل و الشعب السوري بعدم تنازل وفد المعارضة عن ثوابت الثورة , قائلاً ” نحن معكم جميعا ولن نقبل بأي تنازل عن أهداف الثورة”.

الجدير الذكر أن , الدكتور رياض حجاب المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات يعقد اليوم مؤتمر صحفي الساعة 7 بتوقيت جنيف , في فندق انتركونتينتال جنيف.

Mideast Syria

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى