أفلام ومسلسلات

فيلم the mountain between us “الجبل بيننا” نظرة مختلفة للحب ودوافع النجاة من موت مؤكد

 

في قصص العشق الشهيرة جميعاً يُفضي الحب إلى الموت بشكل أو بآخر، ويمثل دافعاً شرساً وكأنك تخلق وحشاً بداخلك يلتهم أعضاءك ثم يأخذك بكامل رضاك إلى موت محتم، والأمثلة لا تعد ولا تحصى عن العشاق الذين قتلوا أنفسهم أو قُتلوا بسبب الحب وأشهرهم روميو وجولييت، الذين تغنى المسرح العالمي بآلام النهاية التي دفعهم العشق إليها وفي الميثولوجيا القديمة كذلك عند مختلف الشعوب هناك عشتار وتموز وفي الأدب الفارسي فرهاد وشيرين وغيرهم كثيرون ممن فارقوا الحياة عشقاً، بينما في فيلم “الجبل بيننا” فالحب دافع للحياة وليس العكس.

 

فيلم الجبل بيننا

 حيث يقع رجل وامرأة في ورطة لا حل لها ولا منفذ منها وكأنها حلقة مغلقة تضيق حول عنقهما يوماً بعد يوم، إلا أن نيران العشق التي بدأت تتوهج في قلبيهما تدفعهما للمجازفة والصبر والاستمرار في الحياة حتى النجاة.

يبدأ الفيلم بمشاهد مشوقة للغاية توقع المُشاهد في فخ الخوف حيث لا يمكن أن يخمن النتيجة أو ربما سيتوقع الأسوأ حتماً، طائرة تسقط بمسافرين وحيدين وقائد الطائرة الذي يفارق الحياة على الفور.

الجبال الشاهقة والثلوج تستقبل الحطام، مشهد مهيب لما يحيط بالطائرة، ينجوان من تحطمها، لكن أين هما الآن وكم يفصلهما عن أقرب كائن بشري أو أية مدينة في هذا المكان المعزول.

idris elba kate winslet struggle survive mediocre mountain between us

تصاب الفتاة بكسر في قدمها بينما يبدو أن الشاب كان أكثر حظاً فنالت منه بضع جروح متفرقة في جسده، وليس مصادفةً أنه طبيب، ليستطيع التعامل مع جراحها وكسرها بطريقة محترفة.

 

لم يكن يهمها عند فتح عينيها سوى هاتفها لتتصل بخطيبها الذي ينتظرها في الطرف الآخر من البلاد ليقيما حفل زفافهما المزعوم، لكن هاتفها تحطم مثله مثل الطائرة، أما هو فقد كان مسافراً لإجراء عمل جراحي هام لطفل يعاني من ورم في الدماغ، ومع استمرارها في الحديث عن زفافها الذي ألغته رحلة الطائرة البائسة بدل أن تعجل في حدوثه، تثير غضب الطبيب الذي يظهر فيما بعد أنه يعاني أزمة عاطفية مؤلمة جداً.

اقرأ أيضاً:

مسلسل فارس بلا جواز.. قضايا اجتماعية شائكة في قالب مشوق يعتمد كوميديا الموقف

وبات كل منهما يلقي باللوم على الآخر، فاللحظة الأولى التي جمعتهما في المطار وسط فوضى عارمة لإلغاء الرحلات الجوية بسبب عاصفة قادمة منعت الطيران وقطعت أواصر الطرق، دفعتهما لاتخاذ قرار مندفع باستئجار طائرة خاصة والسفر على مسؤوليتهما، من الذي اتخذ القرار بينهما؟ ربما لم يعد يجدي نفعاً أن يعرفا الإجابة بالفعل، إلا أنهما اتخذا القرار في النهاية رغم أنهما كانا غريبان تماماً عن بعضهما، وي مثل هذه المجازفات تحتاج عادة للاستناد إلى شخص تعرفه جيداً وتثق بأنه لن يخذلك في حال وقوع حادث ما، إلا أنها بدأت بطرح الفكرة لا أكثر ووافقها ليأتي قائد الطائرة الخاصة ويؤكد بأنه من طياري الحرب المحترفين ولا يهمه مواجهة تلك العاصفة، وبالفعل لم تتغلب عليهم العاصفة أبداً، بل ذلك العارض الصحي الذي تعرض له قائد الطائرة لتبدأ رحلتهما في مكان يبدو وكأنه خارج الخرائط.

323142Image1 1180x677 d

في البحث عن النجاة يجدان الحب

في رحلتهما للبحث عن مخرج من تلك الجبال يجدان الحب الذي ينشأ بينهما على مهل ويصبح دافعهما للاستمرار في تحمل الجوع والصقيع والآلام الجسدية الناتجة عن الجروح والكسور والتي يصعب شفائها في مثل تلك الظروف القاهرة.

تكتشف بطلة الفيلم الحسناء أنها بدأت تقع في غرام الطبيب، إذاً ما الذي كان سيدفعها للزواج من الرجل الآخر، ألم يكن حباً أيضاً، هل الحب كذبة مؤقتة تسيطر على المرء، ليصحو منها على كذبة أخرى، قد لا ينجو منها أبداً، أم أنه بالفعل وحش يعتمر القلوب تاجاً له ويصبح الملك الآمر الناهي المتحكم الكلي القدرة بهذا الكائن الضعيف “العاشق”.

اقرأ أيضاً:

حادث غامض يقلب حياة زوجين رأساً على عقب.. الكثير من التشويق في مسلسل ستون دقيقة

في بداية الفيلم يظن المشاهد أن العنوان “الجبل بيننا” يعني أن الجبل يفصل بينها وبين خطيبها ويمنع زواجهما، وقد يكون هذا إحدى وجهات النظر لقراءة مابين السطور، لكن ما تفضي إليه الأحداث وحتى المشهد الذي ترسل فيه الصور إلى الطبيب، بعد إنقاذهما وافتراقهما، هنا في تلك اللحظة يظهر المعنى الآخر لـ الجبل بيننا، فتلك التجربة المشتركة بينهما وما نتج عنها لا يمكن نسيانه أبداً والعواطف التي أشعلتها ليست مثل غيرها على الإطلاق ولذلك شعرت الفتاة بأنه حبها الحقيقي لأنه بات محفوراً في قلبها إلى الأبد.

mountain between us stars separated miserable lack chemistry

تلك الصور البسيطة التي التقطتها في لحظات مفصلية خلال الفيلم، صورة الكلب التقطتها عندما قررت في البداية أن تجازف وحدها لتبحث عن طريق للنجاة بينما كان قرار الطبيب العقلاني الانتظار لا أكثر حتى تأتي طائرة ما أو أحد ما لإنقاذهما، أخذت أمتعتها القليلة وسارت بين الثلوج ورافقها الكلب الذي قتل صاحبه “قائد الطائرة” منذ اللحظات الأولى لسقوطها، ولكن الطبيب تبعها فيما بعد وببحث عنها ليصبح مجازفاً مثلها ويتخلى عن حساباته المنطقية.

387115 THE MOUNTAIN BETWEEN US kate winslet

الصورة الأخرى كانت للطبيب بعد أن أمضيا الليلة الأولى معاً كحبيبين وليس كتائهين، واستيقظت تراقبه وهو يرقد في نوم عميق، والتقطت له تلك الصورة، والتي أثرت به جداً عندما رآها، وقرر من بعدها أن يعاود الاتصال بها.

النهاية أيضاً لم تكن تقليدية أبداً لكنها تلائم حجم تلك التجربة التي عاشاها معاً، هناك حيث تاها ليجد كل منهما حب حياته، أو نصفه الآخر كما تقول الحكايات.

اقرأ أيضاً:

فلم ” What Women Want – ماذا تريده النساء ” من بطولة ميل غيبسون

إذاً لم يكن حبها لخطيبها كذبة، ولكنه كان يفتقد للدافع الحقيقي، والمشاعر الملتهبة، كان عادياً هادئاً متزناً، وعندما التقته وظنت أنها ستعود إليه ظلت تشعر بأن شيئاً ما ينقصها، وهذا يتناسب مع شخصيتها التي تظهر من اللقطات الأولى للفيلم، الصحفية المتحمسة كصيرة الأسئلة المجازفة والمستعدة للمخاطرة بحياتها دائماً، فشعرت وكأنها غريبة في ذلك البيت، وعن تلك الوجوه الكثيرة التي اجتمعت للاحتفال بنجاتها، فمنزلها الحقيقي بات هناك فوق ذلك الجبل حيث بدأت حياتها من جديد.

maxresdefault 1

فيلم الجبل بيننا من بطولة إدريس ألبا، وكيت وينسلت، وهو مقتبس عن رواية تحمل الاسم ذاته للكاتب الأميركي تشارلز مارتن، أما السيناريو فهو لكريس ويتز، والإخراج للمخرج العربي الفلسطيني هاني أبو أسعد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى