أخبار العالم

حكومة الانقلابيين في النيجر تحدد موقفها عن مبادرة الجزائر

بعد طرح مبادرة الجزائر على دول إيكواس، أكد رئيس الحكومة الانتقالية التي عينها الانقلابيون في النيجر، تأييدهم لها.

 

مبادرة الجزائر في النيجر

 

وكشف رئيس وزراء الحكومة الانتقالية النيجرية، علي الأمين زين، عن لقاءٍ جمعه بالسفير الجزائري لدى النيجر، تطرق فيه إلى المبادرةِ الجزائرية التي تسعى لحلِ الأزمة بالطرقِ الدبلوماسية.

 

ويأتي اللقاء بعد أيام من عرض وزير الخارجية الجزائري لمقترحات على سفراء دول إيكواس، لإقناعهم بالتخلي عن خيار التدخل العسكري. 

 

وكانت قد اقترحت الجزائر فترة انتقالية بقيادة مدنية مدتها ستة أشهر وحسب وزير خارجيتها أحمد عطاف فإن معظم الدول التي تحدثت إليها بلاده تعارض التدخل العسكري لإنهاء الأزمة المستمرة. 

 

وأوفدت الجزائر الأمين العام لوزارة الخارجية لوناس مقرمان إلى نيامي حيث اجتمع برئيس الحكومة المعين من المجلس العسكري، في إطار وساطة هدفها التوصل إلى حل سلمي للأزمة.

 

وأكد عطاف أن المبادرة الجزائرية تُبنى على “تعزيز مبدأ عدم شرعية التغييرات غير الدستورية”، وأن الجزائر قررت أن “تبادر خلال القمة المقبلة للاتحاد الأفريقي بتقديم مقترحات من شأنها تعزيز هذا المبدأ وآليات تجسيده وتكريسه على أرض الواقع لوضع حد نهائي لعهد الانقلابات الذي طالما رهن استقرار العديد من بلدان القارة وحال دون تحقيق التنمية والتطور فيها”.

 

وكان المجلس العسكري الذي يحكم النيجر قد قرر إعادة فتح الحدود والأجواء بالبلاد بعد أكثر من أسبوعين على الانقلاب الذي أطاح بنظام الرئيس محمد بازوم.

 

حكومة الانقلابيين في النيجر تحدد موقفها عن مبادرة الجزائر
حكومة الانقلابيين في النيجر تحدد موقفها عن مبادرة الجزائر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى