أخبار العالم

في رسالة إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية.. 4 دول توجه تحذيراً لطهران وتهددها

وجهت بريطانيا وألمانيا وفرنسا، فضلاً عن الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الخميس، رسالة إلى الوكالة الوكالة الدولية للطاقة الذرية، قالت فيها: “على إيران تقديم معلومات تقنية يمكن الوثوق بها دون أي تأخر بشأن المواقع التي عثر فيها على مواد نووية وآثار يورانيوم”.

رسالة إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية

في رسالتها، أبلغت تلك الدول الوكالة الذرية، بأنه “ستكون هناك حاجة لمزيد من التحرك بخصوص إيران إذا لم تف بكامل التزاماتها القانونية وتوضح الأمور المتعلقة بالمواد النووية المريبة التي عثر عليها”.

وقالت: “على إيران تقديم معلومات موثوقة من الناحية الفنية بخصوص المواقع الراهنة للمواد النووية والمعدات الملوثة بالإشعاع فيما يتعلق بموقعي تورقوز اباد وورامين دون مزيد من التأجيل”.

كما حثت السلطات الإيرانية على التحرك دون تأخير لتوضيح كل القضايا العالقة وتسويتها.

وأردفت: “إذا لم تبد التزاماً فسيكون على مجلس المحافظين أن يستعد لاتخاذ مزيد من الإجراءات لمحاسبتها”.

ويوم الاثنين الماضي، قال مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافاييل غروسي: “الوكالة تأمل وتتوقع تعاوناً أكبر من الحكومة الإيرانية بشأن برنامجها النووي”.

وأوضح أن عملية التحقق والمراقبة المتعلقة بالاتفاق النووي، والتي تقوم بها الوكالة “تأثرت بشكل خطير بقرار إيران في فبراير 2021 وقف التنفيذ الكامل لالتزاماتها المتعلقة بالبرنامج النووي بموجب خطة العمل المشتركة”.

يشار إلى أنه من ضمن المشاكل التي تسود العلاقة بين طهران والوكالة بالإضافة إلى المواقع النووية الثلاثة المذكورة، مسألة ارتفاع تخصيب اليورانيوم بما يفوق الحد المنصوص عليه في الاتفاق النووي الموقع عام 2015 بكثير.

الوكالة الدولية
في رسالة إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية.. 4 دول توجه تحذيراً لطهران وتهددها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى