الشأن السوري

مقتل عميد في الحرس الثوري , ومعارك خان طومان كانت كارثيّة على ايران

أعلنت كتائب الثوار صباح اليوم الإثنين التاسع من مايو أيار الجاري، مقتل عميد في الحرس الثوري الإيراني خلال معارك خان طومان في ريف حلب الجنوبي حيث صرح جيش السنة، وهو أحد الفصائل المنضوية في جيش الفتح عبر حسابه الرسمي على موقع تويتر إن “عميداً في الحرس الثوري قتل خلال معارك ضد جيش الفتح، في ظل صمود أسطوري للثوار “.

وفي سياق متصل نقلت مواقع إيرانية، أن الضابط في الحرس الثوري الإيراني “جواد الله كرم” قد قتل في سورية خلال اشتباكات ضد مجموعات مسلحة، وأفادت المواقع ذاتها، أن كرم كان من عسكريي كتيبة “أنصار المهدي 223” والتابعة لدائرة الحرس في العاصمة طهران، إذ ذهب إلى سورية “للدفاع عن مرقد السيدة زينب في العاصمة دمشق ضد تهديدات المجموعات الإرهابية” حسب وصف المواقع.

يأتي هذا الخبر، بعد تأكيد إيران رسمياً مقتل 13 مستشاراً عسكرياً خلال مواجهات عنيفة في خان طومان الواقعة بالقرب من حلب شمالي سورية، قبيل بضعة أيام، بالإضافة إلى إصابة 21 عنصراً، وأخذ بعض العسكريين كرهائن.
فيما علق بعض المسؤولين الإيرانيين على هذه التطورات الميدانية، فتوعد أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام، والقائد السابق للحرس الثوري، محسن رضائي، بالانتقام لقتلى خان طومان .

كما أشار أمين مجلس الأمن القومي “علي شمخاني”  إلى أن بلاده اعتبرت أن في قرار وقف إطلاق النار هذا ثغرات عدة، وهي التي تم استغلالها في خان طومان، مضيفاً أن هذا القرار تم دعمه دولياً، وإقليمياً من بعض الأطراف الفاعلة لتعيد ترميم هيكلة المجموعات التي تقاتل ضد النظام في سورية.

من جهة أخرى قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية “حسين جابري أنصاري” خلال مؤتمر صحافي عقده اليوم الإثنين إن “التطورات الميدانية على الأرض في سورية تنقل أن مجموعات المعارضة لم تلتزم بوقف إطلاق النار”.
وأضاف أنصاري، أن طهران وموسكو على تواصل دائم، إذ بحث مسؤولون من كلا البلدين تطورات الوضع أخيراً، وأعرب عن احتمال مشاركة بلاده خلال مفاوضات قادمة حول الأزمة السورية في فيينا قائلاً: إن هذا الموضوع مازال قيد الدراسة، وذكر أن الاتصالات مازالت مستمرة بين الأطراف الفاعلة لعقد اجتماع أصدقاء سورية.
ورأى أنصاري، أن بلاده تدعم الحوار بين الأطراف السورية، كما تقف مع الخيار السياسي للخروج من هذه الأزمة، قائلاً، إن السوريين وحدهم هم من يحددون شكل مستقبلهم.

يذكر أن الحرس الثوري الإيراني أحد أركان القوة العسكرية في إيران وتم تشكيله بقيادة روح الله الخميني سنة 1979 و منذ التدخل العسكري الروسي في سورية بدأت إيران تعلن عن أسماء قتلاها، بعد أن كانت تنفي دائماً تدخلها براً في الشأن السوري فيما أعلنت قبل نحو شهر بشكل رسمي مشاركة اللواء 65 في سورية.

1280x960

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى