أخبار العالمسلايد رئيسي

طبيب يكشف سبب تورم أصابع الملك تشارلز الثالث واحمرارها

وثقت عدة صور نشرتها وسائل إعلام بريطانية، تورم أصابع الملك تشارلز الثالث، الأمر الذي أثار التكهنات حول حالته الصحية، ما دفع أطباء مختصون للتعليق عن الظروف الصحية المحتملة التي قد يعاني منها الملك الجديد.

– سبب تورم أصابع الملك تشارلز الثالث

سلطت وفاة والدة الملك البالغة من العمر 96 عاماً يوم الجمعة الماضية، الضوء على صحة جلالة الملكة، حيث تعاني الملكة من إجهاد متزايد في سنواتها الأخيرة.

ولكن الآن تحول الاهتمام إلى وريثها البالغ من العمر 73 عاماً ويديه الحمراوتان المنتفختان، مع مشاركة الصور عبر وسائل التواصل الاجتماعي منذ وفاة الملكة إليزابيث الثانية. 

طبيب يكشف سبب تورم أصابع الملك تشارلز الثالث وإحمرارها
طبيب يكشف سبب تورم أصابع الملك تشارلز الثالث وإحمرارها

وتورم الأصابع هو شيء عانى منه الملك تشارلز لسنوات، حتى أن الملك نفسه أطلق عليها مازحاً “أصابع النقانق” في عام 2012 أثناء قيامه بجولة في أستراليا بعد رحلة طويلة.

طبيب يكشف سبب تورم أصابع الملك تشارلز الثالث وإحمرارها
طبيب يكشف سبب تورم أصابع الملك تشارلز الثالث وإحمرارها

وأوضح طبيب بريطاني منذ ذلك الحين أن العديد من الحالات الصحية يمكن أن تكون مسؤولة عن التورم، وكذلك احتباس الماء أو – على الأرجح – الشيخوخة. 

وفي هذا الخصوص، نقلت صحيفة “ديلي ستار” عن الدكتور غاريث ناي، قوله: “الوذمة هي حالة يبدأ فيها الجسم في احتباس السوائل في الأطراف، وعادةً في الساقين والكاحلين ولكن أيضاً في الأصابع، مما يؤدي إلى انتفاخها”.

وأضاف: “لمعرفة ما إذا كان هذا هو السبب، فإن الضغط على المنطقة المتورمة لمدة 15 ثانية”.

وأشار إلى أن النساء أكثر عرضة للإصابة بالوذمة من الرجال لأن الهرمون الأنثوي، البروجسترون، يميل إلى التسبب في الحالة، مما يترك بعض النساء مع انتفاخ في الكاحل قبل الدورة الشهرية.

وكذلك يمكن أن يصاب كبار السن بهذا الاضطراب إذا جلسوا لفترات طويلة من الزمن.

وتم تصوير الملك تشارلز بأيدٍ وأقدام متورمة عدة مرات، بشكل ملحوظ بعد فترات طويلة قضاها في الطيران أو السفر إلى البلدان الحارة. 

وذكر الدكتور غاريث ناي، أن هناك سبب آخر محتمل لـ “أصابع السجق” هو التهاب المفاصل. 

وأوضح أن التهاب المفاصل – حالة شائعة أخرى في سن الستين، وغالباً ما يصيب 3 مناطق رئيسية في اليد – مفصل الإبهام أو مفاصل الأصابع.

وقال: “عادة ما تصبح الأصابع متيبسة ومؤلمة ومتورمة، وعلى الرغم من أن الأدوية يمكن أن تساعد في تخفيف الألم، إلا أن التورم يمكن أن يبقى”.

ويمكن أن تكون الأسباب الأخرى اتباع نظام غذائي عالي الملح أو أدوية معينة مثل تلك المعدة لارتفاع ضغط الدم.

ويوم الجمعة الماضية، أشار طبيب إلى ضعف مظهر الملكة في آخر موعد لها مع العائلة المالكة، باعتباره علامة على اقترابها من الأيام الأخيرة من حياتها.

وقالت الدكتورة ديب كوهين جونز، التي تعيش في مدينة بيرث بغرب أستراليا: “إن صور يدي الملكة إليزابيث الثانية المصابة بكدمات وهي تقف إلى جانب رئيسة الوزراء البريطانية الجديدة  ليز تروس في قلعة بالمورال باسكتلندا يوم الثلاثاء ربما كانت علامة على تدهور الحالة الصحية”.

وأضافت: “يبدو أن هناك دليلًا محتملاً على الإصابة بأمراض الأوعية الدموية الطرفية، كما قالت لـ FEMAIL “إنه اضطراب في الدورة الدموية يتسبب في تضيق الأوعية الدموية خارج قلبك ودماغك أو انسدادها أو تشنجها”.

– ما هو مرض الأوعية الدموية المحيطية؟

مرض الأوعية الدموية المحيطية هو اضطراب بطيء وتدريجي في الدورة الدموية، ويمكن أن يؤدي تضيق أو انسداد أو تشنجات في الأوعية الدموية إلى PVD.

وقد يؤثر PVD على أي وعاء دموي خارج القلب بما في ذلك الشرايين أو الأوردة أو الأوعية اللمفاوية. 

ومن الممكن ألا تحصل الأعضاء التي توفرها هذه الأوعية ، مثل الدماغ والساقين ، على ما يكفي من تدفق الدم من أجل الوظيفة المناسبة. ومع ذلك ، فإن الساقين والقدمين هم الأكثر شيوعًا.

مواضيع ذات صِلة : لم تنتظر حتى تنصيبه.. أول دولة تسعى للخروج من حكم الملك تشارلز

يسمى مرض الأوعية الدموية المحيطية أيضاً بمرض الشرايين المحيطية.

شاهد أيضاً : تغريدة غامضة قبل عام لشخص حدد بدقة شديدة تاريخ وفاة ملكة بريطانيا إليزابيث

طبيب يكشف سبب تورم أصابع الملك تشارلز الثالث وإحمرارها
طبيب يكشف سبب تورم أصابع الملك تشارلز الثالث وإحمرارها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى