الشأن السوري

كآبة الشباب في تزايد والسبب وسائل التواصل الاجتماعي

إن وسائل الإنترنت باتت هذه الأيام الوسيلة الأكثر سهولة استخداما بين الناس بل هي الوسيلة الوحيدة للتواصل فيما بينهم، وأصبحت مواقع التواصل الاجتماعي مثل ( الفيس، الوتس أب، التويتر، وغيرها من البرامج ..) جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية ووصلت لدى البعض لدرجة الإدمان.

أجرت جامعة بيستبرج الأمريكية دراسة حديثة توصلت بها إلى أن الإكثار من استخدام مواقع التواصل الاجتماعي يسبب الاكتئاب وخصوصا بين الفئات الشبابية.

حيث شارك في الدراسة نحو 1787 شخص تتراوح أعمارهم بين 19 و32 عام. وخلال الدراسة وجِّه للمشاركين أسئلة تتعلق بتطبيقات الفيسبوك والتويتر واليوتيوب والانستجرام والسناب شات وجوجل بلس وتمبلر وغيرها من تطبيقات التواصل الاجتماعي.
فيما أشار الباحث براين يريماك، الذي أجرى الدراسة، أن المشاركين في الدراسة يقضون نحو 61 دقيقة كل يوم في تصفح مواقع التواصل كما تصل عدد زياراتهم لهذه المواقع خلال الأسبوع إلى 30 زيارة.

كما أظهر المشاركون في الدراسة مؤشرات عالية على وجود بدايات اكتئاب مما يشير إلى أن نسب الإصابة بالاكتئاب تتناسب طرديا مع عدد زيارات الفرد لمواقع التواصل الاجتماعي والمدة التي يقضيها في تصفح هذه المواقع فكلما زادت المدة التي يقضيها الفرد على مواقع التواصل الاجتماعي زادت أيضا فرص إصابته بالاكتئاب، إذ لاحظ الباحثون أن معدلات إصابة مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي بالاكتئاب تبلغ 2.7 مرة أكثر ممن لا يستخدمونها.

والجدير بالذكر أن الباحثون أرجعوا سبب هذا إلى عدة عوامل من بينها الشعور بالغيرة، والحقد الناجمين عن نشر الآخرين صور، وتعليقات تعكس استمتاعهم بحياه سعيدة، وأكثر نجاحا بينما يستخدم الآخرون هذه المواقع لإضاعة الوقت رغم شعورهم بأنها لا قيمة لها مما يؤدي إلى إصابتهم بالاكتئاب.

المصدر صحيفة واشنطن بوست الأمريكية 

2014_1462294804

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى