الشأن السوري

تحذير أممي من مخاطر الألغام على ملايين السوريين وألمانيا بطلة إزالتها

حذّرت رئيسة دائرة الأمم المتحدة للإجراءات المتعلّقة بالألغام (UNMAS) “أغنس مارشايلو” من تعرّض 8.2 مليون مواطن سوري لخطر الألغام.

وقالت في حوار مع صحيفة “بيلد” الألمانية: إنَّ “دائرة الأمم المتحدة المتعلّقة بالألغام تُقدّر أنّ 8.2 مليون رجل وامرأة وطفل محاطون بمخاطر الانفجارات، وهو أمر محزن”. مضيفةً: “مثل كلّ بلد مُعرّضة للألغام أو غيرها من المتفجرات من بقايا الحرب، يعود الناس غالبًا إلى منازلهم بصرف النظر عمّا إذا كانت تلك المنازل تم تنظيفها من المواد المتفجرة أو لا”.

وإزاء دور ألمانيا في دعم إزالة الألغام في سوريا أكدت المسؤولة الأمميّة، أنَّ دائرة الأمم المتحدة للإجراءات المتعلّقة بالألغام تعتبر ألمانيا “بطلتها”. وتابعت: أنَّ الدعم المالي الدائم من قبل ألمانيا من أجل خطوات تقدّم محسوسة في كلّ مناطق العالم، ومنها سوريا، هو “إسهام واضح من أجل إجراءات أكثر فعاليّة في السلام والأمن العالميين”.

أمّا بالنسبة للوقت الذي تحتاجه كبرى المدن السوريّة الواقعة في قلب المعارك من أجل أن تُصبح آمنة وخالية من الألغام؛ أوضحت “مارشايلو”؛ أنَّ “إحدى الأولويات المُلّحة الآن في سوريا تكمن في تحديد عدد المناطق المتضرّرة ومقدار المخاطر التي تواجهها مما سيُساعد دائرة الألغام في تحديد الموارد والوقت اللازم من أجل حماية سوريا من مخاطر المتفجرات”. مشيرةً إلى أنَّ هناك صعوبة وإعاقة للوصول إلى كافة أرجاء سوريا من أجل المساعدة في إنقاذ الأرواح ولذلك فإنَّ “الأمم المتحدة لا تستطيع القيام بتقديراتها وتقديم المساعدة في موضوع الألغام بالفعاليّة والسرعة التي تتمناها”.

المصدر: (DW)

 

5 2

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى