الشأن السوري

أردوغان يسعى لفتح صفحة جديدة مع أمريكا ويطالب بتوسيع مكافحة الإرهاب

جدد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، رفض بلاده تقسيم سورية أو إقامة دولة جديدة أو منطقة حكم ذاتي تابعة لحزب “الاتحاد الديمقراطي” الجناح السوري لـ “حزب العمال الكردستاني” على الحدود التركية، معتبراً أنّ عهد الرئيس الأميركي دونالد ترامب سيشهد فتح صفحة جديدة في العلاقات التركية الأميركية.

و قال أردوغان ” ننتظر من إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، توسيع نطاق مكافحة الإرهاب و عدم التركيز على تنظيم داعش فقط، للحيلولة دون تقوية التنظيمات الأخرى التي تتلقى الدعم و الأسلحة وهي تتقاسمه مع ” داعش ” أيضًا، و تركيا تملك جميع الوثائق و الأدلة في هذا الخصوص ” وذلك خلال جلسة خاصة عُقدت على هامش القمة الثامنة لمؤسسة مجلس الأطلسي البحثية (مركزها الولايات المتحدة)، في مدينة إسطنبول التركية، اليوم الجمعة الثامن و العشرين من نيسان أبريل الجاري.

و أضاف : ” ولكن يجب أن أشرح هذا الأمر للرئيس ترامب ، فاتصالاتنا تتكثف منذ الشهر الأول من العام الحالي و أؤمن بأننا سنفتح صفحة جديدة ، و أشار إلى أنّ اللقاء الذي سيجمعه مع الرئيس الأميركي في 16 مايو أيار المقبل سيتطرق لكافة المواضيع المشتركة بين الجانبين، و على رأسها وقف التعاون الأميركي مع قوات الاتحاد الديمقراطي، وكذلك تعزيز التبادل التجاري والتعاون في مجال الصناعات الدفاعية، ونبه إلى أنّ ” التحرك الأميركي في سورية مع قوات الاتحاد الديمقراطي يؤذي روح الشراكة والتحالف “.

و ذكر إنّه شرح هذه النقاط للرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، إلا أنّ الأخير لم يقتنع، وإن تركيا تأمل اليوم إيجاد حل مناسب لهذه المشكلة بالتعاون مع الإدارة الحالية.

و حذّر الرئيس التركي من خطر التعاون مع التنظيمات الإرهابية لهزيمة تنظيم إرهابي آخر، لافتًا إلى أنّ تركيا تمكنت من تطهير مدينتي جرابلس و الباب شمالي سوريا من “داعش” دون اللجوء إلى “ي ب ك/ ب ي د” خلال عملية درع الفرات مع الجيش السوري الحرّ .

و أوضح قائلاً ” تتعرض حدودنا من الجانب السوري، منذ يومين، لقذائف هاون، إنّ العدو واضح، ونحن لا يمكننا أن نترك الأمر دون رد، ونقوم بما هو ضروري، لا يوجد أي شيء طبيعي أكثر من أن تقوم تركيا باستخدام حقوقها بموجب القانون الدولي، فنحن دولة قانون ” و ” ما دام التهديد مستمراً، سنقوم باتخاذ كل التدابير اللازمة لمواجهته ، ولا يمكن أن نسمح بتكوين ممر على حدودنا الجنوبية للتنظيمات الإرهابية ” .
 C1UdzR9WEAAXzzY

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى