أخبار العالم

بالتزامن مع انطلاق كوب 27.. تحذير أممي من تغير مناخي “سريع وكارثي” يهدد العالم

في تقريرها السنوي الذي صدر بالتزامن مع انطلاق مؤتمر الأمم المتحدة بشأن التغير المناخي “كوب 27” بمدينة شرم الشيخ المصرية، اليوم الأحد، حذَّرت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO)، من أن التغير المناخي يحدث “بسرعة كارثية تدمر البشر وسبل العيش في كل القارات”.

– تحذير أممي بالتزامن مع انطلاق كوب 27

وفقاً لوكالة “الأناضول” فإن التقرير، المعتمد على جمع وتحليل ما تقدمه الدول من بيانات بشأن المناخ، اعتمد على ما قال إنها “وقائع فوضى مناخية”.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، تعليقاً على التقرير: “إن السنوات الثماني الماضية هي الأكثر دفئاً على الإطلاق، فكل موجة حر جديدة تزداد شدةً وتهديداً للحياة، خاصةً بالنسبة للفئات الضعيفة من السكان غير القادرة على الانتقال أو حماية أنفسها من التبعات”.

ونوه أنطونيو غوتيريش إلى ضرورة “الرد على إشارات الاستغاثة التي يرسلها الكوكب، بالعمل على تنفيذ إجراءات مناخية طموحة وذات مصداقية”.

انطلاق كوب 27
انطلاق كوب 27

– الحرارة أبرز ملامح التغير المناخي

والتقرير ذكر أمثلة مما شهده عام 2022 من موجات متلاحقة من التطرفات المناخية مثل موجات الحرارة والجفاف، والضربات المتكررة للفيضانات، ما ألحق أضراراً بملايين البشر وخلّف آثاراً تكلف مليارات الدولارات، بجانب ذوبان للجليد في أوروبا بمعدلات غير مسبوقة.

وطالب غوتيريش في ظل هذه المخاطر، بحماية الأفراد والمجتمعات في كل مكان من المخاطر الفورية والمتزايدة لحالة الطوارئ المناخية.

وأضاف: “أن هذا هو السبب في أننا نضغط بشدة لدعم آليات وأنظمة الإنذار المبكر الشاملة (من المخاطر المناخية) خلال السنوات الخمس القادمة”.

وأوضح تقرير التغير المناخي بأن معدلات الحرارة عالمياً شهدت ارتفاعاً عما كانت عليه بين عامي 1850-1900، أو ما يطلق عليها الحقبة الصناعية، بمقدار 1.5 درجة مئوية.

وحذّر من أن الممارسات البشرية تؤجج هذا الارتفاع في الحرارة: “كلما ازداد ارتفاع الحرارة، زاد الأثر سوءاً”.

كما أظهر التقرير أن زيادة سرعة ارتفاع مستوى البحر أحد المهددات الأخرى التي يواجهها البشر، حيث زاد بمعدل الضعف عما كان عليه عام 1993، كما سجل الارتفاع في درجات حرارة المحيطات معدلاً تاريخياً، مما يشكل “تهديداً لكل شخص وكل شيء على وجه الأرض”.

انطلاق كوب 27
انطلاق كوب 27


تابع المزيد:

))قبيل “كوب27” رئيس الوزراء البريطاني يوجه دعوة عاجلة لزعماء العالم.. ويذكرهم بوعدٍ سابق

)) تحطم طائرة سفرية في تنزانيا بالبحر على متنها 53 شخصاً – فيديو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى