أخبار العالم العربي

مسألة وقت.. مسؤول أمني إسرائيلي يتحدث عن حرب ثالثة على لبنان محذراً من تحولات خطيرة

كشف مسؤول أمني إسرائيلي، اليوم الأحد، لوسائل إعلام إسرائيلية، بأن الحرب الثالثة على لبنان قد تكون مسألة وقت فحسب.

مسؤول أمني إسرائيلي يهدد بحرب على لبنان

ونقل موقع “والا العبري” عن مسؤول أمني إسرائيلي لم يكشف اسمه، بأن “حرب لبنان الثالثة هي مسألة وقت وحسب”.

وقال المسؤول الأمني الإسرائيلي: إن “حزب الله بدأ بدعم المنتجات الغذائية والوقود، وفتح شبكات صرافات آلية للمواطنين الشيعة فقط، وذلك في الوقت الذي ينهار فيه الجهاز المصرفي ومحطات الوقود ترفع الأسعار بشكل كبير بسبب النقص الشديد في السوق”.

وأشار المسؤول نفسه إلى ما وصفها بـ”تحولات خطيرة” في لبنان خلال السنة الأخيرة، وأن أبرزها استمرار تطوير وتقدم مشروع حزب الله بتحسين دقة الصواريخ، “الذي يهدد الجبهة الداخلية الإسرائيلية عموماً ومنشآت إستراتيجية، مثل محطات توليد الكهرباء والبنية التحتية المائية ورموز الحكم، خصوصاً”.

رسائل وصلت إلى الإدارة الأمريكية

وأضاف أنه “في موزاة ذلك، يواصل حزب الله التسلح بمنظومات دفاع جوي تهدد حرية عمل سلاح الجو الإسرائيلي في المجال اللبناني والمنطقة. وهذه قضية مقلقة جداً”.

وتابع المسؤول الأمني الإسرائيلي أنه لا يوجد تقدم في المفاوضات حول الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان، وذلك بسبب الوضع السياسي في لبنان “الذي لا يسمح بالتقدم من دون موافقة حزب الله”.

وأوضح بأن حزب الله يمنع السلطات اللبنانية من التوصل لتسوية في موضع إلقاء كميات كبيرة من النفايات مقابل بلدة المطلة وداخل الأراضي اللبنانية، “ولكن بشكل يلحق ضرراً بالسكان، وذلك في أعقاب ضغوط إيرانية في هذا الموضوع ورغم تدخل قوات يونيفيل”.

وقال المسؤول الإسرائيلي: إن وضع الجيش اللبناني يثير قلقاً كبيراً، وأن “تفتت الجيش اللبناني بسبب مشاكل مستمرة سيعزز حزب الله ويساعده في السيطرة على منظومات أسلحة، مثل دبابات وطائرات وأسلحة أخرى.

مؤكداً أنه جرى نقل رسائل حول هذا الموضوع إلى كبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية، وبموجبها يتعين على الولايات المتحدة دعم وتعزيز الجيش اللبناني من أجل منع نشوء فراغ آخر في المجال الأمني، سيدخل إليه حزب الله وإيران بسرعة، حسب وصفه.

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| ابنة مسؤول رفيع بحزب الله تثير الجدل في لبنان بسبب طريقة احتفالها بعيد ميلادها

استعدادات إسرائيلية

وحول الاستعدادات الإسرائيلية ذكر المسؤول الإسرائيلي بأن على الجيش الإسرائيلي أن يعزز قدراته، وذلك، بين أسباب أخرى، بسبب القدرات الفتاكة لحزب الله وتعقيدات مواجهة مسلحة في لبنان التي تستوجب اجتياحاً برياً عميقاً.

وشدد على أن التطورات في لبنان تلزم الحكومة الإسرائيلية بأن تحسم في الكثير من المسائل المتعلقة ببناء قوة حزب الله الذي يحصل بشكل متواصل على مساعدات من إيران.

ولفت الموقع العبري إلى أنّ وزير الجيش الإسرائيلي، بيني غانتس، ووزير المالية، أفيغدور ليبرمان، يسعيان في الفترة المقبلة إلى دفع خطة لإنهاء “العائق” عند الحدود بين إسرائيل ولبنان بتكلفة مليار شيكل، “وبشكل يمنع حزب الله من تنفيذ تهديداته، وبينها غزو واسع للبلدات المحاذية من الجدار الحدودي ومواقع الجيش الإسرائيلي”.

ويأتي هذا التهديد كما ذكر الموقع العبري على “خلفية الأزمة الاقتصادية الشديد التي تواجهها الدولة اللبنانية في ظل فراغ سلطوي وأن إيران وحزب الله يسعيان إلى توسيع سيطرتهما في لبنان.

مسألة وقت.. مسؤول أمني إسرائيلي يتحدث عن حرب ثالثة على لبنان محذراً من تحولات خطيرة
مسألة وقت.. مسؤول أمني إسرائيلي يتحدث عن حرب ثالثة على لبنان محذراً من تحولات خطيرة

اقرأ أيضاً : بعد إحباطها أكبر عملية تهريب أسلحة على حدود لبنان.. إسرائيل تكشف مخططاً إرهابياً مرتبطاً بالعملية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى