ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الأحد 05 -05- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

وضعت قوات النظام دوريات مؤقتة في بعض شوارع دمشق وضواحيها بأماكن محددة بحثاً عن مطلوبين حيث تجري عمليات تفتيش وتدقيق وتفييش للهويات مع تسجيل اعتقالات بين الحين والآخر وفي سياق متصل تستمر الاعتقالات في مدن وبلدات القلمون الشرقي حيث تطال النساء والشباب بتهم مختلفة

ومن جهة أخرى تتواصل عمليات الصيانة والترميم وتقديم الخدمات في بعض بلدات الغوطة الشرقية وصولاً للقلمون الغربي ومناطق بريف دمشق فيما يعيش المهجرون من دمشق وريفها ظروفاً إنسانية صعبة في الشمال السوري وسط معاناة ونقص في المواد وتناسي من المنظمات الإنسانية.

محافظة درعا

قتل خمسة من قوات النظام جراء انفجار عبوة ناسفة بسيارة تقلهم على طريق بصر الحرير أزرع بريف درعا الشرقي، أيضاً وجدت جثة لأحد مقاتلي المعارضة السابقين بالقرب من بلدة المزيريب بريف درعا الغربي، فيما عدا ذلك لم ترد أحداث بارزة تذكر سوى مواصلة أجهزة النظام الأمنية عملية تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية في عدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

هدوء تام تسيد الوضع في محافظة القنيطرة اليوم، بينما تواصل أجهزة النظام الأمنية عمليات تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية بالمحافظة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن طيران النظام السوري 3 غارات جوية استهدفت محيط منطقة حميمة شرق حمص دون أي أضرار تذكر وعلى الصعيد العسكري اندلعت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط بادية السخنة دون أي تقدم يذكر للطرفين أو خسائر. 

محافظة حماة

استهدف الطيران الروسي والطيران الحربي التابع للنظام بعدة غارات جوية قرية القرقور في سهل الغاب وقرى ميدان غزال الحميرات واللطامنة والزكاة بالإضافة لمدينة كفرزيتا بريف حماة الشمالي بالتزامن مع قصف بالبراميل المتفجرة من الطيران المروحي على بلدة كفرنبودة مما أدى لأضرار مادية طالت منازل المدنيين والمحال التجارية. 

بينما استهدفت هيئة تحرير الشام والجبهة الوطنية للتحرير بصواريخ الغراد مواقع قوات النظام في مدينة السقيلبية وقرية جب رملة وبلدة حيالين في ريف حماة الغربي ردا على القصف الذي يستهدف المناطق المحررة.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

شهدت أجواء ريف حلب الغربي تحليقا مكثفا للطيران الحربي الروسي وطيران النظام وفي مدينة الأتارب انفجرت يوم أمس عبوة ناسفة دون وقوع إصابات وذلك في ريف حلب الغربي. 

وفي الريف الشمالي تعرضت يوم أمس بلدة مريمين لقصف بقذائف الهاون من قبل عناصر الوحدات الكردية مما أسفر عن إصابة عدد من المدنيين بجروح كما تعرضت بلدة سيجرز لقصف يوم أمس بقذائف الهاون من قبل عناصر الوحدات الكردية أوقع عددا من الجرحى. 

بينما استهدفت القواعد التركية المتواجدة بمحيط مدينة عفرين مواقع للوحدات الكردية يوم أمس في تل رفعت ومطار منغ والمالكية بقذائف المدفعية. 

وفي الريف الجنوبي تعرضت قرى الحميرة والقراصي ومستودعات خان طومان لقصف مدفعي من قبل قوات النظام، وفي الريف الشمالي الشرقي خرجت مظاهرة في مدينة جرابلس تضامنا مع إدلب وريف حماة والقصف العنيف الذي تتعرض له المنطقة.

محافظة إدلب 

ماتزال حملة التصعيد على محافظة إدلب مستمرة مع اشتداد وتيرة الغارات والقصف حيث كانت حصيلة القصف الجوي للطيران الروسي والسوري والمروحي البراميل على ريفي إدلب وحماة اليوم من أعنف الحملات على المنطقة حيث استهدفت كلا من

قوقفين، كنصفرة، العمقية، جنوب سراقب، التمانعة، كفرعويد، أم الصير، الشيخ مصطفى الفطيرة، كفرنبوذة، حزارين، الهبيط، الكندة، محيط كفرنبل، الزكاة، الكبينة، أرينبة، الحميرات، ميدان غزال، اللطامنة، القرقور، النقير، الحواش، الصهرية، ترعى معرة حرمة، المغير، كفرسجنة، النقير، الكبينة، كفرنبل، برزة، أطراف سرجة، أطراف الدانا “المعرة”، حرش كفرومة، حرش بينين، دير سنبل، جسر الشغور

أدى القصف الى مقتل ثلاثة في ترملا واثنين في كفرنبل واثنين في سطوح الدير ومدني في جسر الشغور.

وفي نفس السياق خرج مشفى نبض الحياة “شام” جنوب حاس عن الخدمة بعد قصفه من الطائرات الروسية.

فيما استهدفت قوات النظام في أبو ظهور منطقة الكتيبة المهجورة وبلدة طويل الحليب بالقذائف المدفعية بينما استهدفت الجبهة الوطنية للتحرير حاجز بيت الست بالقرب من أبو الظهور شرقي إدلب بقذائف الهاون التابع لقوات النظام.

كما واستهدفت عبوة ناسفة سيارة يقلها عناصر من هيئة تحرير الشام بالقرب من تفتناز أدت إلى إصابتهم بجروح. 

الساحل السوري

شنّ الطيران الروسي عدة غارات جوية استهدفت محور الكبانة في ريف اللاذقية الشمالي أيضا استهدف الطيران الحربي عدة غارات على قرية الكندة وحردبين في ريف اللاذقية. 

وفي جبل التركمان أيضا تم تسجيل غارة في مواقع قوات النظام في جب الأحمر قتل من خلالها نقيب وجرح عنصران، أيضا استهدف القصف المدفعي محاور تردين الحدادة من مواقع قوات النظام في قلعة شلف وطال القصف محور الكبانة والتفاحية بعشرات القذائف المدفعية. 

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

تشهد مدينة الرقة منذ صباح اليوم اكتظاظاً واسعاً بالسكان نتيجة نزول سكان الريف إلى المدينة للتجهيز لمونة شهر رمضان وقد قام مجموعة من التجار بالتبرع بكميات عينية بهدف تقديم سلل غذائية يومية للعوائل الفقيرة طيلة شهر رمضان.

على الصعيد الخدمي قامت آلية نوع تريكس تابعة لبلدية الشعب في الرقة التابعة لقوات قسد بهدم واجهة ثلاثة منازل في شارع أبو الهيس وذلك كون السائق ليس لديه تعامل سابق مع الآليات الثقيلة.

بينما تستمر معاناة سكان حي مساكن الكهرباء مع المياه التي دخلت يومها السابع دون قيام الورش المختصة بصيانتها.

وفي ريف الرقة الشمالي قامت قوات قسد بترحيل ١٢ عائلة من أهالي دير الزور إلى مخيم عين عيسى شمال الرقة.

كما قامت الشرطة العسكرية باعتقال ٤ شبان على حاجز حزيمة وسوقهم إلى معسكر التجنيد الاجباري.

محافظة الحسكة

قتل عنصران من مليشيا قسد وجرح آخرون يوم أمس جراء انفجار عبوة ناسفة بسيارة لهم على طريق الشدادي جنوب الحسكة كما توفي طفلان في مخيم الهول شرق الحسكة جراء نقص الرعاية الصحية. 

محافظة دير الزور

خرجت اليوم مظاهرات في بلدتي جديد عكيدات وجديد بكارة ضد ممارسات ميليشيا قسد في المنطقة وعدم تلبية مطالب المتظاهرين وقام المتظاهرون بحرق الإطارات وقطع الطريق الرئيسي لتقوم ميليشيا قسد بشن حملة اعتقالات بحق المدنيين الذين خرجوا في المظاهرة. 

كما قامت مليشيا قسد أمس باعتقال 63 مدنياً من أبناء بلدة درنچ بريف ديرالزور الشرقي بعد خروجهم بمظاهرة ضد انتهاكات ميليشيا قسد حيث استخدمت قسد الرصاص الحي لتفريق المتظاهرين وسط البلدة مما أدى لإصابة أحد أبناء المدعو حسين العگل. 

فيما أصيب ليلة أمس المدعو سعيد نواف المخلف برصاص عناصر ميليشيا قسد في مدينة البصيرة شرق ديرالزور وهو من أبناء قرية أبو النيتل وقتل اليوم المدعو عمر ناصر الريحان من أبناء بلدة أبو حردوب نتيجة إطلاق النار عليه بشكل مباشر من قبل مجهولين يذكر أنه كان أحد أمنيي تنظيم داعش لينضم بعدها إلى ميليشيا قسد ويقوم بتركهم أيضاً. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى