الشأن السوري

الجبير: لدينا مليوني سوري ولا نقيم لهم مخيمات ويجب حل الأزمة من الجذور

أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير  في تصريحات على هامش القمة العالمية للعمل الإنساني في اسطنبول، أنه يجب حل الأزمة السورية من الجذور عبر تحقيق انتقال سياسي بدون الأسد.
وقال الجبير “نعتقد أن حل الأزمة السورية لا يكون فقط بمساعدة اللاجئين، بل يجب حلها من الجذور، من خلال إيجاد الانتقال السياسي أيضًا، والانتقال يعني رحيل بشار الأسد، لتكوين مستقبل جديد لسوريا”.
وأضاف الجبير أن “العالم حالياً يقدم للاجئين السوريين المساعدات، ولكن هذا حل مؤقت، لكن الحل هو بإيجاد تغيير في سوريا لإعادة بنائها، وإعادة اللاجئين إلى ديارهم”، مشيرًا أنه “يفضل أن تتم المرحلة الانتقالية عبر العملية السلمية، لكن إذا لم تتم بطريقة سلمية، سيكون بالسلاح، ونظام الأسد سوف يسقط أولًا أو آخراً”.

وفي سياق متصل نوه الجبير إلى أن المملكة العربية السعودية تولي أمر اللاجئين السوريين اهتماماً كبيراً على حد قوله خلال حضوره القمة العالمية للعمل الإنساني المقامة في العاصمة التركية إسطنبول أمس الثلاثاء “إنه من بداية الأزمة زار المملكة أكثر من مليوني سوري” مشيراً إلى أن “ليس هناك أي مخيم، أو خيام للاجئين السوريين في المملكة بل يتمتعون بنفس الحقوق في الرعاية الصحية والتعليم والعمل”.
وأشار الجبير إلى أن القمة العالمية للعمل الإنساني هي الأولى من نوعها، وأنها خطوة مهمة في التطوير، والارتقاء بمجال العمل الخيري والإنساني، بما يخدم البشرية.

وأوضح الجبير “نعتقد أن الأزمة السورية مأساة فشل المجتمع الدولي التعامل معها بفعالية، والمسؤولية تقع على نظام بشار الأسد، الذي تسبب بقتل أكثر من 400 ألف من الأبرياء السوريين، وتشريد 12 مليون، وتدمير البلاد” لافتاً إلى أن “هناك تعاوناً كبيراً بين تركيا، والمملكة في مجال خدمة اللاجئين السوريين، والدور الذي قامت به تركيا كبير جدًا وموقفها النبيل تشكر عليه، حيث استضافت نحو ثلاثة ملايين لاجئ سوري في تركيا، وهذا أكبر عدد تم استقباله”.

من جهة أخرى قال الجبير قبل يوم أمس الاثنين على هامش القمة العالمية للعمل الإنساني المنعقدة في إسطنبول إنه لابد أن تكون هناك عواقب لقيام النظام السوري بمنع المساعدات عن المناطق المحاصرة التي تسيطر عليها المعارضة، وكشف وزير الخارجية الذي ترأس وفد المملكة في القمة لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) أن المملكة قدمت على مدى أربعة عقود مساعدات إنسانية تجاوزت 110 مليارات دولار وهي دولة رائدة في مجال المساعدات الإنسانية وتحتل المركز الثالث عالميا في هذا المجال.

عادل الجبير والإصرار على الخطأ
عادل الجبير والإصرار على الخطأ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى