أخبار العالم

طبيب نفسي يدفع مرضاه لإنهاء حياتهم ببيعهم عقار دوائي ويكشف سبب اعترافه بذلك

 

قالت صحيفة “ذا غارديان” البريطانية، اليوم الثلاثاء، إن طبيب نفسي في هولندا كان يساعد مرضاه على إنهاء حياتهم، واعترف بذلك بهدف إثارة مسألة إقدام الأشخاص على الانتحار بمساعدة الغير، في البلاد.

 

طبيب نفسي يدفع مرضاه لإنهاء حياتهم

 

 وذكرت أن الطبيب، ويم فان ديك، البالغ من العمر (78 عاماً) وهو أخصائي نفسي هولندي، اعترف بأنه أعطى “مسحوق الانتحار” لأكثر من 100 شخص، مؤكداً أن اعترافه جاء كمحاولةٍ لإثارة النقاش حول قوانين هولندا المتعلقة بالموت بمساعدة الغير، كما أوضح أنّه ليس قلقاً حيال إمكانية سجنه بسبب أفعاله، وأصرّ على أن القضية تستحق النقاش.

 

وأشارت إلى أن الطبيب النفسي الهولندي أكد أنه واعٍ بعواقب القصة التي يرويها، قائلاً: “لا تهمني هذه العواقب، أريد أن يكون الاضطراب الاجتماعي كبيراً لدرجةٍ يعجز القضاء عن تجاهلها، ولا يهمني إن تم توقيفي أو وضعوني في السجن، أريد أن يحدث تغيير”.

 

وأوضحت الصحيفة أن القانون الهولندي ينص على أن مساعدة شخص على الموت يجب أن تتم على يد طبيب، “وبموجب طلب طوعي ومدروس جيداً”، وضمن سياق “المعاناة التي لا تُحتمل، ولا أمل في تحسينها، أو ليس له علاجٌ بديل”.

اقرأ أيضاً:

بعد أن قتلوا الأم.. والده والزوجة الجديدة يسممانه بالملح عدة مرات ثم ينهيان حياته بضربة على رأسه

منظمة تقدم المشورة في الانتحار

 

ولفتت إلى أن، فان ديك طبيب نفسي و هو عضوٌ في منظمة Coöperatie Laatste Wil، التي تدعو إلى تشريعات أكثر ليبرالية وتُقدّم المشورة للأشخاص الراغبين في إنهاء حياتهم.

 

وذكرت الصحيفة أن النيابة فتحت تحقيقاً في هذه المنظمة على خلفية المزاعم بأنّ بعض من حضروا اجتماعات المنظمة قاموا بشراء عقار مميت يُعرف باسم “العامل X”، وهي المزاعم التي أُنكِرَت.

 

بينما ألقت الشرطة القبض على رجل في الـ28 من عمره من آيندهوفن في شهر يوليو/تموز، للاشتباه في بيعه “حبوب انتحار” لمئات الأشخاص، وقالت النيابة إنّ ستة أشخاص على الأقل قد ماتوا بسبب العقار الذي حصلوا عليه من الرجل، وهو عضوٌ في المنظمة أيضاً.

اقرأ أيضاً:

اعترافات خطيرة لعنتيل الصعيد بعد الكشف عن عشرات مقاطع الفيديو غير الأخلاقية

في حين كشف فان ديك أنّه كان يقترح على حاضري اجتماعات المنظمة البقاء بعد رحيل المشرف، حتى يعرض عليهم شراء العقار مقابل 58 دولاراً للجرعة وكانوا يثقون به كـ طبيب نفسي.

 

وتابع: “عكفت بكل عناية على تزويد الأشخاص- الراغبين في الحفاظ على سيطرتهم على حياتهم- بالوسائل اللازمة لإنهاء حياتهم في الوقت الذي يختارونه مستقبلاً. أنا مجرد مُزوّد. وقد زوّدت أكثر من 100 شخص بالعامل X”.

 

يذكر أن أقصى عقوبة للمساعدة على الانتحار في هولندا تصل إلى السجن ثلاث سنوات.

 

فقد سبق القبض على رئيس المنظمة، جوس فان ويك، واحتجازه لمدة يوم، الشهر الماضي على خلفية الاشتباه في تورطه في منظمة إجرامية.

اقرأ أيضاً:

بالفيديو|| ملثم يقتحم بنك في الكويت ويطعن حارس الأمن ويسرق أكثر من 100 ألف دولار وإدارة البنك تتخذ إجراءً مستعجلاً

بينما قال فان ديك للصحيفة إنّه انضم للمنظمة، التي تأسست عام 2013، بعد وفاة زوجته بالخرف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى