الشأن السوري

الجبير : التدخل العسكري البري حل حتمي للمأساة السورية

أعلنت المملكة العربية السعودية استعدادها من جديد إرسال قوات برية إلى سورية ضمن التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الإسلامية .

 
وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع أمين عام مجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني عقد في ختام القمة الخليجية التشاورية في مدينة جدة أمس الثلاثاء 31 من مايو أيار الجاري شدد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير على ضرورة التدخل بشكل مباشر لإنهاء الأزمة السورية .

 

 

و أكد الجبير أن “التدخل الدولي البري هو الذي سيحسم الوضع في سوريا” مشيرًا إلى أن المملكة كانت من أوائل الدول التي طالبت، وستستمر في المطالبة بذلك .

 

 

وأضاف الجبير “أن التدخل البري بسوريا ممكن في أي وقت، لكنه بحاجة إلى قرار دولي معرباً عن استعداد الرياض لإرسال قوات خاصة ضمن تحالف دولي لمواجهة تنظيم الدولة في سوريا ” موضحاً ” أن المملكة كانت تقول إنه يجب أن يكون هناك تدخل دولي مباشر لإنهاء الأزمة السورية، ونقول ذلك على مدى سنوات” .

 

 

ودعا الجبير المجتمع الدولي للضغط على النظام السوري للسماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى كل المناطق المحاصرة قائلاً : “النظام السوري يماطل في إدخال المساعدات الإنسانية، المملكة تطالب المجتمع الدولي بفرض إرادته على نظام الأسد” .

 
وأشار إلى أن مجموعة جنيف توصلت إلى تفاهمات بشأن إدخال تلك المساعدات، لكنها واجهت مماطلة، وتحدياً لإرادة المجتمع الدولي .

 

 

وحول موضوع الأزمة مع إيران قال الجبير ” أن الأزمة مع إيران تعود إلى تدخلات طهران في شؤون دول المنطقة، ودعمها للإرهاب، ولزرعها خلايا تجسس في بلادنا، وتدريبها لميلشيات تعمل على زعزعة الأمن، والاستقرار في المنطقة” مضيفاً “عندما تكف إيران عن هذه الأعمال وتعدل سياستها، وتتمسك بمبدأ حسن الجوار، ومبدأ عدم التدخل في شؤون الدول الأخرى، يكون الباب مفتوحًا لبناء أفضل العلاقات معها” .

 
ولفت الجبير إلى أن مبادرة السلام العربية قائمة، وإسرائيل تعلم ذلك، والوقت مبكر لتقييم جديتها في قبول المبادرة .

 

Saudi Foreign Minister Adel al-Jubeir speaks during a press conference with his Jordanian counterpart Nasser Judeh in the capital Amman on July 9, 2015. AFP PHOTO / KHALIL MAZRAAWI        (Photo credit should read KHALIL MAZRAAWI/AFP/Getty Images)
Saudi Foreign Minister Adel al-Jubeir speaks during a press conference with his Jordanian counterpart Nasser Judeh in the capital Amman on July 9, 2015. AFP PHOTO / KHALIL MAZRAAWI (Photo credit should read KHALIL MAZRAAWI/AFP/Getty Images)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى