الشأن السوري

بضعة كيلومترات تفصل قوات سوريا الديمقراطية عن دخولها لمدينة منبج:

تتواصل حملة السيطرة على مدينة منبج، وريفها شرق حلب لليوم السادس على التوالي في محاولات قوات مجلس منبج العسكري التابع لقوات سوريا الديمقراطية في بسط السيطرة على المدينة، وطرد عناصر تنظيم الدولة منها تحت غطاء سلاح الجو للتحالف الدولي، ووصول “قسد”‬ لمشارف منبج بعد بسط سيطرتها على قرى (كابرجة، والعلوش، وأبو قلقل) وأصبحت القوات على مسافة خمسة كم فقط من جهة الجنوب.
وأفاد مراسل وكالة خطوة الإخبارية في المنطقة أن مقاتلو قوات سوريا الديمقراطية “قسد” تمكنوا من السيطرة على عدد من القرى صباح اليوم الاثنين السادس من يونيو حزيران الجاري، وأصبحوا على مشارف مدينة منبج المعقل الأساسي لتنظيم الدولة.
وأضاف مراسل الوكالة أن قوات سوريا الديمقراطية سيطرت اليوم على قريتي “خربة الماسي” التي تقع شمال شرق مدينة منبج بمسافة سبعة كم ، وقرية  “فرس الصغير” التي تقع في جبهة سد تشرين .

فيما تواردت أنباء عن سيطرتها على قرية “عون دادات” لكن مراسل الوكالة أكد أنه ماتزال تجري إلى الآن اشتباكات عنيفة جداً بين قوات المجلس العسكري لمدينة منبج، وتنظيم الدولة في بلدة عون الدادات الواقعة بين مدينتي منبج، و جرابلس ، والواقعة شمالي منبج بـ11 كم، وسط  قصف بعدد من الغارات الجوية عنيفة لطائرات التحالف الدولي وأشار المراسل إلى أنه بسقوط “عون الدادات” ستحاصر بذلك مدينة منبج بشكل كامل مسافة  عشرة  كم من ثلاث جهات، ومدينة جرابلس من الجهة الجنوبية.

من جهة أخرى حذرت الأمم المتحدة اليوم الاثنين من أن الهجوم الذي تشنه قوات سورية الديموقراطية بدعم من الولايات المتحدة لاستعادة مدينة منبج شمالي سوريا من تنظيم الدولة من شأنه أن يتسبب بنزوح 216 ألف شخص، بينهم عشرين ألفاً اضطروا لمغادرة المدينة بالفعل، وحذرت أيضاً من احتمال أن يواجه النازحون “عراقيل” عند محاولتهم مغادرة المناطق الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة، وقالت إن هناك حاجة ماسة لأن يتوفر لهم المأوى، ومياه الشرب، والطعام والرعاية الصحية.

وفي سياق منفصل شيع قبل قليل في مدينة كوباني جثمان القيادي في مجلس منبج العسكري، وقائد كتائب شمس الشمال المدعو “فيصل أبو ليلى” الذي فقد حياته جراء إصابة بالغة بصاروخ حراري أطلقه تنظيم الدولة.
ويذكر أنه بدأت أعمال إعادة صيانة جسر قرة قوزاق الواصل بين طريق عام الحسكة، وحلب، والذي كان تنظيم الدولة قد دمرته في وقت سابق، ومن المتوقع أن تنتهي صيانة الجسر بوقت قريب جداً.

شاهد قوات سوريا الديمقراطية والقوات الخاصة الامريكية اثناء التحضير لمعارك الرقة و منبج

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى