أخبار العالم العربياخبار 24 ساعة

العراق يكشف لرافئيل غروسي نوايا لإقامة مفاعل نووي بالبلاد

كشف العراق عن نوايا لإقامة مفاعل نووي بالبلاد، مع التركيز على استخدامات الطاقة النووية في مجال الكهرباء، وذلك بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، حسبما أعلن خلال زيارة المدير العام للوكالة، رافائيل غروسي. 

 

نوايا لإقامة مفاعل نووي بالعراق 

 

وفقًا لبيان صادر عن الحكومة العراقية، أكد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في لقائه مع غروسي أن العراق كان من الدول الرائدة في الانضمام إلى الوكالة والتزامه بمعاهداتها، مشيرًا إلى أن الهدف من المفاعلات النووية هو تحقيق الازدهار وليس تطوير الأسلحة. 

 

أشار السوداني إلى أن العراق قدم مؤخرًا الوثائق اللازمة للانضمام إلى اتفاقيات الأمان النووي وأمان التصرف في الوقود المستهلك والنفايات المشعة، معربًا عن تطلع العراق للعودة إلى مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية. 

 

كما أعرب عن رغبة العراق في استعادة دوره الفعال دوليًا في مجال الطاقة الذرية، والتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تطوير برامج ومشاريع نووية سلمية. 

 

من جهته، دعا غروسي السوداني لحضور قمة الطاقة النووية المقرر عقدها في بروكسل، وأكد التزام الوكالة بدعم العراق في تنفيذ برامجه السلمية التي تشمل مجالات متعددة مثل الطاقة ومعالجة الأمراض. 

 

وأعلن غروسي عن تطلعه لاستقبال الوفد العراقي في مقر الوكالة لتطوير خطة عمل العراق وبناء البنية التحتية اللازمة للتكنولوجيا النووية السلمية. 

 

بينما أفاد وزير التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس هيئة الطاقة الذرية العراقية، نعيم العبودي، بأن العراق يعمل مع الوكالة الدولية لإنشاء مفاعل نووي سلمي في قطاع الكهرباء، مشيرًا إلى أن العراق يطمح لأن يكون من الدول الرائدة في استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية. 

 

أكد العبودي على التعاون القائم مع الوكالة في مجالات متنوعة مثل مكافحة السرطان وتطوير المفاعل النووي الصفري لأغراض بحثية وعلمية، بالإضافة إلى معالجة المخلفات النووية والتحضير لإنشاء مفاعل نووي سلمي يخدم قطاع الكهرباء. 

 

وبدوره أشار غروسي إلى ثلاثة محاور رئيسية في التعاون مع العراق: تجاوز الماضي والتركيز على الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، دعم إنشاء برنامج نووي سلمي في العراق، والاهتمام الإقليمي بالطاقة النووية السلمية في الدول العربية.

 

العراق يكشف لرافئيل غروسي نوايا لإقامة مفاعل نووي بالبلاد
العراق يكشف لرافئيل غروسي نوايا لإقامة مفاعل نووي بالبلاد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى