الشأن السوري

أمريكا تعلن عن مقتل عدد من الثوار بالخطأ شمال سوريا

أعلن متحدث عسكري أميركي يوم أمس السبت الحادي عشر من يونيو حزيران الجاري أن قوات التحالف قد تكون قتلت بالخطأ عناصر من المعارضة السورية المعتدلة خلال قصف جوي في نهاية مايو أيار الماضي في مدينة حلب شمال سوريا .

 

 

وقال المتحدث أن تحقيقا فتح لكشف ملابسات الحادث، ليؤكد بذلك معلومات نشرتها صحيفة وول ستريت جورنال بهذا الصدد .

 

 

حيث نشرت صحيفة وول ستريت جورنال مقتل 10 مقاتلين من لواء المعتصم العامل في مدينة مارع، والتابع للبنتاغون .

 

 

وفي هذا السياق صرح الكولونيل باتريك رايدر المتحدث باسم القيادة العسكرية الأمريكية للشرق الأوسط (سنتكوم) “بأن قوات التحالف قد تكون قتلت عن طريق الخطأ أربعة عناصر من المعارضة السورية المعتدلة (من مجموعات تقاتل تنظيم الدولة الإسلامية) في قصف جوي في الثامن والعشرين من مايو آيار الماضي قرب مدينة مارع . مؤكدا بذلك معلومات الصحيفة .

 

 

وبحسب السنتكوم فإن قوات التحالف قصفت ثلاث مرات خلال ذلك اليوم مدينة مارع في محافظة حلب على مقربة من الحدود التركية حيث تجري معارك عنيفة منذ أسابيع بين تنظيم الدولة، وكتائب الثوار إثر هجوم مباغت للتنظيم وحصاره لمدينة مارع حيث تمكن الثوار من فك حصار مدينتهم قبل أيام .

 

 

من جهتها نقلت صحيفة وول ستريت جورنال أن المواقع التي تعرضت للقصف تابعة للواء المعتصم الذي قال إنه فقد عشرة مقاتلين نتيجة هذا القصف .

 

 

وفي هذا السياق أكد مصطفى سيجري رئيس المكتب السياسي للواء المعتصم تصريح الصحيفة وقال: “نعم البنتاغون قدم لنا اعتذار على استهدافه لأحد مواقعنا عن طريق الخطأ على حد تعبيره، وليس لنا خيار إلا أن نصدق” ونشر سيجري على صفحته على الفيس رابط اللقاء الذي حصل بينه، وبين الصحيفة .

 

 

و أوضحت الصحيفة أن اللواء من ضمن المجموعات التي تلقت أسلحة، ومعدات من البنتاغون في إطار برنامج التدريب، والتجهيز للمعارضة السورية المسلحة الذي تقدمه واشنطن .

 
وكان هذا البرنامج الذي رصد له مبلغ 500 مليون دولار أطلق مطلع العام 2015، وعلق بعد أشهر عدة لعدم تمكنه من تحقيق نتائج، فعادت واشنطن، واستأنفت العمل بهذا البرنامج، ولكن بشكل مخفف .

 
وختم الكولونيل رايدر قوله “سنعمل على استخلاص العبر من التحقيق الخاص بهذا الحادث لتحسين مستوى عملياتنا في المستقبل” .

 

 

المصدر فرانس24/ أ ف ب

 

242557656757

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى