سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الثلاثاء 13/10/2020

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

أخبار اليوم في سوريا

 

  • شاهد|| بعد اتهامه وإيران بالوقوف خلفها.. بشار الأسد يزور مواليه من ضحايا حرائق الساحل السوري

أجرى رئيس النظام السوري، بشار الأسد، صباح اليوم الثلاثاء، زيارًة للمناطق الأكثر تضررًا نتيجة حرائق الساحل السوري، والتقى بمواليه والحاضنة الشعبية له.

وبحسب المصدر فإنَّ الجولة تركزت في قرى ريف اللاذقية الشمالي، وبدأت من قرية بلوران، وتلاها قرية بسوت، حيث أوضح المقطع المصور وجود عدد من الأشخاص من أبناء المنطقة أثناء سؤال الأسد لهم حول طلباتهم كونهم يعتمدون على المحاصيل الزراعية كأبرز سبل العيش.

ونشرت صفحة “رئاسة الجمهورية العربية السورية” الرسمية على معرفاتها عددًا من الصور والمقاطع المصورة أظهرت الأسد برفقة وزيري الإدارة المحلية والزراعة والإصلاح الزراعي، ومحافظ اللاذقية ومدير الزراعة فيها.

=========تكملة الخبر===========

 

  • خاص|| سباق بين المخابرات الجوية والحرس الثوري في مدينة دير الزور.. وضحيته عشرات المنازل المصادرة

شهدت مدينة دير الزور، على مدار اليومين الماضيين وحتى اللحظة، نوعًا من الخلافات والسباق بين المخابرات الجوية التابعة للنظام السوري والموالية بالكامل لروسيا من جهة، والحرس الثوري الإيراني من جهة أخرى.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في المدينة وريفها، عبد الرحمن الأحمد، إن الطرفين عملا ما بوسعهما خلال الساعات الأخيرة لمصادرة أكبر قدر من أملاك وأرزاق المدنيين والسيطرة عليها.

وأكمل مراسلنا بأنَّ الطرفين نشرا عناصرهما بشكل مكثف داخل أحياء المدينة، ليعمل العناصر على إجراء التحقيقات مع السكان وجيران وقاطني محيط المنازل المغلقة، لتعمل الجهة التي تسبق للعقار الخالي على مصادرته وكتابة اسم الجهة التي صادرته على جدرانه.

ولفت مراسلنا إلى أنَّ عدد العقارات المصادرة طيلة الفترة المذكورة بلغ 150 عقارًا ما بين محال تجارية ومنازل، ومنها ما تعود ملكيته لعائلات هنداوي وسبع الدير والبورداني، وهم من أثرياء المدينة المعارضين للنظام السوري، والذين تركوا مدينتهم بالمجمل عقب سيطرة النظام السوري وحلفائه عليها.

=========تكملة الخبر===========

 

  • رامي مخلوف يحاول استغلال حرائق الساحل السوري لصالحه.. وفراس طلاس يكذب الأسد

نشر رجل الأعمال السوري وابن خال رئيس النظام السوري، بشار الأسد، المدعو رامي مخلوف منشوراً على صفحته الرسمية على “فيس بوك”، ظهر اليوم الثلاثاء، أكد بأنه على استعدادٍ بالتبرع لضحايا الحرائق التي ضرب الساحل السوري مؤخراً.

في حين، كذب المعارض السوري فراس طلاس، حزن الأسد على ضحايا الحرائق الذين تشردوا وأصبحوا بلا مأوى.

أعرب مخلوف في منشوره عن حزنه على أهل الساحل السوري الذين تضرروا بالحرائق، وقال: “عيونه تدمع على نزوح المئات من منازلهم واحتراق آلاف الدونمات من أراضيهم الزراعية التي هي مصدر دخلهم وضمان عيشهم الوحيد”.

وبعد أنّ طلب مخلوف في منشوره من الله أنّ “يصبرهم جميعاً”، أعلن بأنه سيخصص “جزء من أرباح راماك للمشاريع التنموية والإنسانية في شركة سيريتل بمبلغ وقدره 7 مليار ليرة سورية لدعم أهل الساحل وبالأخص المناطق المتضررة من الحرائق”.

وأوضح مخلوف بأنه “أرسل كتاب للحارس القضائي المعين لشركة سيريتل طلب منه الدعوى لإجتماع هيئة عامة فورية لتوزيع أرباح الشركة أو لإنتخاب مجلس إدارة يتسنى له توزيع الأرباح وعدم حرمان المتضررين من جراء الحرائق من هذه الرعاية وإحساسهم بالوقوف إلى جانبهم”.

وأشار مخلوف إلى أنه يحمل الحارس القضائي الذي هو مؤسسة الاتصالات، المسؤولية الكاملة عن حرمان أهل الساحل من هذا الدعم المالي، الذي هم بأمس الحاجة له، إذا تم تأخير عقد هذا الاجتماع الذي طلبه.

وأكد بأنّ المبالغ ستوزع بعد الحصول عليها بالإشتراك مع وزارة الشؤون الإجتماعية والعمل في حكومة النظام السوري.

وكان النظام السوري، قد حجز في وقتٍ سابقٍ على أموال مخلوف بشكل عام، حتى أنه أخضع شركة سيريتل للحراسة القضائية، وذلك عقب خلافات مالية بين الطرفين.

=========تكملة الخبر===========

 

  • خاص|| ميليشيا مدعومة من روسيا تسيطر على نقاط بين مناطق النظام السوري وقسد

توجهت سيارات عسكرية، صباح اليوم الثلاثاء، تابعة إلى لواء القدس الفلسطيني، من منطقة مخيم باب النيرب، على أطراف حلب، نحو منطقة التايهة التي تضم معبراً يربط بين مناطق النظام السوري ومناطق ميليشيا قسد.

وذكر مصدر خاص لوكالة ستيب الإخبارية أن السيارات محملة بعناصر من لواء القدس الفلسطيني، المدعوم من قبل روسيا، وأشار إلى أنه يبدو تجهيزاً من قبل العناصر لاستلام إدارة الحاجز بالمشاركة مع عناصر الفرقة الرابعة التابعة للنظام السوري.

ويذكر أن النظام السوري كان قد أعلن إعادة فتح المعبر مع مناطق ميليشيا قسد، بشرط سماح الدخول للشاحنات التجارية والحالات المرضية فقط.

ولواء القدس هي ميليشيا فلسطينية تعمل في حلب موالية للنظام السوري، وتشكلت في عام 2013 من قبل المهندس محمد السعيد بعد التنسيق مع الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين – القيادة العامة.

=========تكملة الخبر===========

 

  • خاص|| كارثة تحل شمال سوريا بعد ارتفاع إصابات كورونا في مدينة الباب وإعلانها موبوءة

 

ارتفعت مؤخراً أعداد الإصابات بفيروس كورونا في مدينة الباب بريف حلب، ما تسبب بإعلانها مدينة موبوءة.

حيث أعلن وزير الصحة في الحكومة السورية المؤقتة التابعة للمعارضة، مرام الشيخ أمس الإثنين، أن مدينة الباب باتت موبوءة بسبب الانتشار الكثيف لفيروس كورونا المستجد بين الأهالي.

وتمّ تسجيل 450 حالة إصابة بالفيروس فيها حتى الآن. مضيفاً في الوقت نفسه أنّ “هناك ضعفاً شديداً بالإمكانيات الصحية لدى السلطات المحليّة”.

وللحديث عن وضع المدينة الصحي، التقت وكالة ستيب الإخبارية مع الطبيبين “بشار وعبد اللطيف” اللذان يعملان بمشفى مدينة الباب.

حيث أكدا أن الوضع  الطبي في المدينة سيء للغاية وأن الأمور في المدينة قد تتجه للأسوأ، إن استمرت على هذه الحالة.

وقال الدكتور بشار أخصائي التخدير بمشفى مدينة الباب: “إن عدد الإصابات بفيروس كورونا في مدينة الباب قد تجاوز 600 حالة والكوادر الطبية في المدينة ضعيفة وغير مدربة على مواجهة الوباء”.

وأضاف: “لا يتم تسليم الكوادر الطبية من قبل إدارة المشافي أي معدات وقائية طبية تفي بالغرض، سواء إن كان للكادر الطبي أو للمستخدمي.

ولفت إلى أنّه بات من الواضح أن الأدوية المتوفرة هي “السيتامول و أزيترومايسين”، بالإضافة لأربع أجهزة تنفس اصطناعية فقط.

كما نوّه الطبيب “بشار” إلى أن 70% من الكوادر الطبية قد أصيبوا بالفيروس المستجد وشُفي معظمهم، وأن عدد المسحات التي يتم إجراؤها باليوم هي 50 فقط لضعف الإمكانيات الطبية بالمدينة. 

=========تكملة الخبر===========

 

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • بالصور|| احتحاجات ضدّ السلطات التونسية بعد دفن رجل داخل كشكه المخصص لبيع السجائر

اندلعت في مدينة سبيطلة التونسية، اليوم الثلاثاء احتجاجات واسعة، وأضرم محتجون النار في بعض إطارات السيارات، وقطعوا عدداً من الشوارع وسط المدينة، وذلك انتقاداً لتصرف السلطات التونسية مع الفئات المهمشة حسب وصف التونسيين.

لقي رجل تونسي حتفه وهو يغط في النوم داخل كشك لبيع السجائر، خلال قيام السلطات في بلدة سبيطلة التونسية بهدم الكشك لمخالفته التراخيص القانونية.

واندلعت على إثره احتجاجات عنيفة في البلدة، حيث خرج مئات المحتجين من سكان البلدة وأغلقوا بعض الطرق فيها، كما أضرموا النار بسيارة تابعة للبلدية.

ودارت مواجهات بين الشرطة التونسية والمحتجين استخدمت فيها القوات الأمنية الغاز المسيل للدموع لمواجهة المحتجين الغاضبين.

=========تكملة الخبر===========

  • قاضي تحقيق انفجار مرفأ بيروت يتسلّم تقريراً من الـ”FPI”

أعلنت وسائل إعلام لبنانية، اليوم الثلاثاء، أنّ القاضي العدلي المكلف بالتحقيق في انفجار مرفأ بيروت تسلم تقريراً من مكتب التحقيقات الاتحادي في الولايات المتحدة (إف. بي. أي) حول تحقيقهم الخاص في الانفجار.

استلم المحقق العدلي في جريمة انفجار المرفأ القاضي، فادي صوان، مساء أمس، تقرير (FBI) الذي تم مسحه في موقع الجريمة قبل شهرين، في حين مازال ينتظر تقريري خبراء المتفجرات الفرنسيين والبريطانيين.

ولم يذكر الإعلام اللبناني الذي نشر الخبر أي تفاصيل عن محتوى التقرير.

غير أنّ الوكالة الوطنية للإعلام قالت: “إنهم ما زالوا ينتظرون تقارير الفرق الأجنبية، التي ستحدد أسباب انفجار نترات الأمونيوم في العنبر رقم 12”.

=========تكملة الخبر===========

  • بعملية استخباراتية.. القبض على معاون أبو مصعب الزرقاوي في بغداد

أعلنت السلطات العراقية، اليوم الثلاثاء، أنه تم القبض على معاون أبو مصعب الزرقاوي، مؤسس تنظيم القاعدة في العراق، في عملية استخباراتية شهدتها العاصمة بغداد.

وقالت وزارة الداخلية في بيان، إن “مديرية استخبارات الشرطة الاتحادية في وزارة الداخلية تمكنت من القبض على أحد معاوني المقبور أبو مصعب الزرقاوي في منطقة حي الرفاق ببغداد”.

وأوضحت الوزارة، أنها شكّلت فريقًا مختصًا لنصب كمين محكم له، بعد متابعته من محافظة ديالى والإطاحة به في بغداد.

وأضافت، أن المقبوض عليه “مطلوب وفق أحكام المادة 4 إرهاب لانتمائه لعصابات داعش الإرهابية، الذي عمل بما يسمى “مفارز الاغتيالات” ولاية ديالى قاطع هبهب”.

=========تكملة الخبر===========

أخبار اليوم في العالم

 

  • حزب معارض في تركيا يطلب مساءلة الحكومة وكشف تورطها بالحرب بين أذربيجان وأرمينيا

قدم حزب الشعوب الديمقراطي، وهو حزب معارض في تركيا، اليوم الثلاثاء، طلباً بإحاطة وزير الخارجية التركي، مولود شاووش أوغلو، حول حقيقة إرسال تركيا المرتزقة السوريين إلى أذربيجان.

وأكدت ساربيل كمالباي، النائبة عن الحزب في البرلمان التركي، أنها طالبت بتوضيح الحكومة التركية للحقيقة الأنباء عن إشراف تركيا على إرسال مرتزقة إلى أذربيجان.

وشددت النائبة على ضرورة معرفة صحة الادعاءات حول استخدام طائرات “اف 16” ومسيّرات تركية في الحرب ضد أرمينيا.

وتساءلت عن سبب تدخل حكومة بلادها بالنزاع إلى جانب أذربيجان، على الرغم من أن تركيا عضو في مجموعة “مينسك” المعنية بحل النزاع في إقليم “قرة باغ”.

=========تكملة الخبر===========

 

  • أغلبهم برتبٍ رفيعة في الجيش.. تركيا تعتقل العشرات وتقرر رحيل ناشطة تركمانية

ذكرت وسائل إعلام تركية، اليوم الثلاثاء، أن الشرطة التركية اعتقلت 89 شخصاً، في عملية البحث عن 167 مشتبهاً بهم، أغلبهم جنود في الخدمة، للاشتباه بصلتهم أو انتمائهم لجماعة رجل الدين، فتح الله غولن، المعارضة لحزب العدالة والتنمية.

وبحسب تلك الوسائل، فإن السلطات أطلقت حملة من إقليم أزمير للبحث عن 110 مشتبه بهم، منهم 16 من الطيارين والضباط برتب كولونيل ولفتنانت كولونيل في 26 إقليماً.

ومنذ محاولة الانقلاب التي نُسبت إلى رجل الدين، فتح الله غولن، المقيم في الولايات المتحدة عام 2016، رغم نفيه ذلك، احتجزت السلطات التركية 80 ألف شخص في انتظار محاكمتهم، إلى جانب توقيف 150 ألفاً من العاملين بمؤسسات الدولة، بالإضافة إلى تسريح أكثر من 20 ألف فردٍ من الجيش.

وعلى صعيدٍ منفصل، قررت السلطات التركية ترحيل الناشطة التركمانية، دورسولتان تاغانوفا، البالغة من العمر(29عاماً) إلى بلادها تركمانستان.

وعليه، دعت مجموعة من 11 منظمة حقوقية، اليوم الثلاثاء، الحكومة التركية إلى وقف خطط ترحيل الناشطة التركمانية إلى تركمانستان، حيث ستكون في خطر الاعتقال التعسفي والتعذيب، داعيةً إلى الإفراج الفوري عنها.

وأضافت المجموعة، أنّ على شركاء تركيا الدوليين دعوة أنقرة الوفاء بالتزاماتها القانونية الدولية، وعدم ترحيل الناشطة التي تطلب اللجوء في تركيا، إلى بلادها، وفقاً لـ تقرير منظمة هيومن رايتس ووتش.

=========تكملة الخبر===========

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى