أخبار العالم

تهديد إيراني و”رسالة” لدول الخليج بشأن الجزر الإماراتية الثلاث

في رسالة ضمنية، وجه قائد عسكري إيراني تهديدات وتحذيرات لمن سمّاهم “الطامعين في الاستيلاء على الجزر الثلاث”، في إشارة إلى الجزر الإماراتية المحتلة من طهران.

 

تهديد إيراني بشأن الجزر الإماراتية المحتلة

 

وقال المتحدث باسم هيئة الأركان الإيرانية، العميد أبو الفضل شكارجي، إن هؤلاء الطامعين “يجب أن يروا جانباً من سلاحنا لكيْلا يرتكبوا خطأ في حساباتهم”، وفقاً لوكالة تسنيم الإيرانية.

 

وفي إشارة إلى مناورات القوة البحرية للحرس الثوري في مضيق هرمز، التي جرت قبل أيام، قال شكارجي إنها “مناورات تحمل رسالة، ورسالتها إلى دول المنطقة هي التخلص من التبعية للأجانب لإحلال الأمن، ثقوا بنا ونحن سنضمن إحلال الأمن في هذه المياه”.

 

وكان الحرس الثوري أجرى مناورات سماها “العميد الشهيد إسحاق دارا”، يوم الأربعاء الماضي، بهدف “إظهار الاقتدار والاستعدادات الدفاعية القتالية للقوة البحرية للحرس الثوري في حماية أمن الخليج والجزر التي تسيطر عليها إيران، وهي طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى.

 

وتقع الجزر الاستراتيجية الثلاث في الخليج قرب مضيق هرمز الذي يمرّ عبره خُمس إنتاج النفط العالمي، وهي منذ سنوات مصدر خلاف بين الإمارات وإيران، حيث تؤكد أبو ظبي أنها إماراتية بينما تنفي طهران ذلك.

 

وجاءت مناورات الحرس الثوري، ردًا على بيان لوزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، تناول التأكيد على “مواقف وقرارات مجلس التعاون الثابتة الرافضة لاستمرار احتلال إيران لجزر دولة الإمارات العربية المتحدة الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى”.

 

وكان قد صرّح المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، بأن الجزر “تابعة لإيران، إلى الأبد” معتبرًا أن “إصدار تصريحات كهذه يقف بوجه العلاقات الودّية بين إيران وجيرانها”.

 

تهديد إيراني و"رسالة" لدول الخليج بشأن الجزر الإماراتية الثلاث
تهديد إيراني و”رسالة” لدول الخليج بشأن الجزر الإماراتية الثلاث

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى