حورات خاصة

محلل سياسي لــ”ستيب”: الأكراد كانوا أكثر ذكاءً فاستعانوا بالنظام السوري وروسيا

قال المحلل السياسي “شفكر عباس”، في حوارٍ خاص مع وكالة “ستيب الإخبارية”، إنَّ :”الإدارة الذاتية وقوات سوريا الديمقراطية كانوا أذكياء في طريقة التعامل مع الوضع”، واصفاً خطوتهم في الاستعانة بالنظام السوري بــ”الحكيمة”.

الجغرافية السورية

وبحسب “عباس”، فأن السيناريو المحتمل:” هو رد فعل الأوروبي والأمريكي على موضوع دخول روسيا والنظام وسيطرته على كامل جغرافية سوريا، والاستراتيجية الروسية كانت منذ البداية في بسط سيطرة الدولة السورية على كامل تراب سوريا، وعدم إعطاء مجال لأي تنظيم عدا الدولة السورية والجيش السوري بوقاية جغرافية سوريا”.

صفقة أمريكية روسية

مضيفاً :”طبعا هنا هناك صفقة أمريكية روسية بين ترامب وبوتين شخصياً، هو أن تنسحب القوات الأمريكية، وهنا أعتقد أن سيناريو بسط سيطرة الدولة على شرق الفرات سوف سيستمر وسيتعرض أردوغان وتركية لضغوطات شديدة من بوتين للانسحاب من كامل التراب السوري وعودة الدولة السورية، لكن الآن لانعلم ماهو الموقف الأمريكي، هل أمريكا فعلاً ستنسحب؟”.

الناتو منقسم!!

وتابع القول:” الموقف الأمريكي غامض، ونستطيع أن نقول إنه موقف مرتبك، والاتحاد الأوروبي بحاجة لدعم من أمريكا. الآن يعتبر حلف الناتو منقسماً إلى: تركيا والاتحاد الأوروبي وأمريكا، والاتحاد الأوروبي لا يريد الانسحاب”، لافتاً إلى أن الدول الموجودة بالتحالف الدولي لمكافحة الإرهاب وأدان الأوروبيون الهجوم التركي ودعوا إلى وقف الهجوم فوراً.

ووفقاً للمحلل السياسي، فأن:” الآن قد أصبحت الكفة تميل إلى صالح روسيا والدولة السورية إلا إذا تدخل ترامب بتغريدة أخرى، وغير موازين القوى وقام بإدخال قوات إضافية أو قام ببعض العقوبات على تركيا وردعها وحافظ على تواجده”.

أمريكا لن تنسحب

منوّهاً القول :” طبعاً التحالف الدولي سيحافظ على تواجده في شرق الفرات وفي نقاط محددة، وأمريكا ستنسحب برياً، ولكن ستُبقي لها نقاط”.

وختم المحلل السياسي قوله:” نعلم بأن أمريكا حين تدخل لمنطقة لا تخرج منها فهي لم تخرج من أفغانستان ولم تخرج من العراق ولا الخليج، لأن موضوع مواجهة إيران يعتبر نقطة ارتكاز أمن قومي لأمريكا وحلفائها في المنطقة من إسرائيل، وبالإضافة للاتحاد الأوروبي حقيقةً، لأن إيران بالتحالف الروسي وكسب أردوغان جزئياً إلى جانبهم أصبحوا يشكلون بالملفات النووي وملفات المهاجرين والإرهاب خطراً على الأمن القومي الأمريكي والأوروبي”.

تسجيل مسرب، ودبلوماسي كردي يكشف لستيب تفاصيل تسليم مناطق قسد للنظام السوري


مسرب | بنود الاتفاق بين “قسد” والنظام السوري وروسيا

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى