الشأن السوري

“انتفاضة أحفاد المعري” 100 يوم على التظاهر ضد جبهة النصرة

يواصل أهالي معرة النعمان بريف إدلب مظاهراتهم السلمية لليوم المئة على التوالي، وذلك عقب الاقتتال الذي جرى بين الفرقة 13 أحد أبرز الفصائل المعتدلة في الشمال السوري من جهة، والفصيلين الإسلاميين جبهة النصرة، وجند الأقصى من جهة أخرى، والتي انتهت بسيطرة جبهة النصرة على سلاح الفرقة 13 بعد مداهمة مقرات الفرقة في الثالث عشر من مارس آذار الماضي.

بينما امتلأت صفحات التواصل الإجتماعي بصورة حملت اسم “انتفاضة أبناء المعري” رُسم عليها صورة تدل على ” أبو علاء المعري” وعلم الثورة مشيرة الى مئة يوم من التظاهر ضد تنظيم جبهة النصرة.

34

حيث خرجت في الثالث عشر من مارس آذار الماضي مظاهرة حاشدة جابت شوارع المدينة وطالبت بعودة الفرقة 13، و خروج جبهة النصرة من المدينة، ومنذ ذلك الحين لا تزال المظاهرات مستمرة بشكل يومي وبأعداد متفاوتة، و تطالب المظاهرات  جبهة النصرة، وجند الأقصى بالنزول إلى المحاكم، وبإعادة السلاح المسلوب، و الإغاثة، و مولدات الكهرباء إلى الفرقة 13 .

وفي هذا السياق أصدر الحراك الثوري في ‫مدينة معرة النعمان‬ بمناسبة مرور مئة يوم على التظاهر بياناً طالب فيه (كف أيدي عناصر النصرة عن الثوار، والمتظاهرين، وعدم التدخل في شؤون المدنيين، والقصاص من القتلة الذين أراقوا دماء الثوار الأحرار، أيضاً إطلاق سراح المعتقلين من الثوار، والمدنيين، وخروج جبهة النصرة من المدن، والبلدات، وعدم التدخل في الإدارات المدنية، وأخيراً تشكيل محكمة شرعية مستقلة) كما أشار البيان إلى استمرار أهالي المعرة بمظاهراتهم السلمية حتى يتم تحقيق مطالبهم.

صورة عن البيان: 

322

ويذكر أن جبهة النصرة، والفرقة 13 توصلتا لاتفاق يقضي بتحكيم الشرع فيما بينهم، و شُكلت على إثره لجان شرعية مستقلة، ومندوبين من الطرفين إلا أن اللجنة الشرعية سرعان ما أعلنت توقفها عن إكمال التحكيم في القضية بعد تعنت جبهة النصرة في عدم تسليم السلاح، والعتاد المصادر لجهة محايدة، واستمرارها بعمليات اعتقال عناصر الفرقة، ومداهمة مقراتها في إدلب المدينة، وريفها.

والجدير بالذكر أن الفرقة الثالثة عشر التابعة للجيش السوري الحر انشأت جناح خدمي ليخدم مدينة معرة النعمان، وما حولها من القرى القريبة من كهرباء، ومياه للشرب، وصحيات لنقل الجرحى، وإمداد المشافي بالأدوية، بالإضافة الى رواتب للمدرسين.

صور من المظاهرات :

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى