الشأن السوري

265 حالة تسمم في الغوطة الشرقية و السبب مطابخ خيرية

تعرض أهالي بلدة الشفونية في قطاع المرج بغوطة دمشق الشرقية لعدة حالات تسمم ظهرت قبل فجر اليوم الاثنين الواحد والعشرين من يونيو حزيران الجاري .
وبحسب مصادر طبية في البلدة أن قسم الإسعاف في مشفى المرج استقبل عشرات الحالات من التسمم الغذائي من قطاع الشفونية, و قدمت الحالات بأعراض الألم البطني، و الاقياء، و الاسهال، وارتفاع بدرجات حرارة الجسم، بالإضافة لحدوث هبوط بضغط الدم، وتسرع في نبضات دقات القلب لبعض الحالات الأخرى , حيث تم تلقي العلاج المناسب لهم، و وضع بعض الحالات تحت المراقبة .

وأضافت المصادر أن عدد الحالات المعالجة ضمن قسم الإسعاف في مشفى المرج بلغت 220 حالة موزعة كالتالي ( أطفال 128 حالة – نساء 62 حالة – رجال 30 حالة ) بالإضافة لتحويل حوالي 45 حالة ليكون العدد الإجمالي لحالات التسمم الغذائي (265) حالة تسمم غذائي.

يأتي هذا نتيجة المطابخ الخيرية في البلدة حيث يتم طبخ الأكل من الساعة 9 صباحاً، ويغلف ساخناً بأطباق بلاستيكية لوقت الفطور المتأخر حتى الساعة الثامنة إلا ربع مساءً في ظل جو صيفي حار جداً.

وأفاد ناشطون أن الوجبات التي وزعت هي وجبات فاسدة يتم توزيعها من قبل جمعيات توصف بالخيرية على المدنيين بشكل يومي، وأضافوا أن الوجبات يتم تغليفها، وتخزينها بشكل سيء للغاية ما يعرضها للتلف، والتعفن، وخاصة أن الأجواء الحارة تساعد على ذلك.

وأضاف الناشطون أن الجمعيات تصر على طبخ الوجبات في مقراتها، ومن ثم توزيعها، وعند سؤالهم عن السبب يقولون أن هذه هي رغبة الداعمين الذين يجبروننا على هذا الأمر.
يذكر أن بلدة كناكر في غوطة دمشق الغربية تعرضت لحلات تسمم مماثلة بسبب مواد جرثومية، أو كيماوية أدت لإصابة ما يزيد عن 1200 شخص بحالات تسمم، وعزا ناشطون أن السبب تبين هو تناول مادة البطيخ يوم الجمعة الفائت .
resizeimages

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى