أخبار العالم

الصحة العالمية تزف بشرى سارة لهذا البلد العربي وتعلن تخلصه من مرض يصيب بالعمى

زفت منظمة الصحة العالمية، اليوم الإثنين، بشرى سارة لدولة عربية، إذ أعلنت تخلصها من مرض خطير من شأنه أن يصيب بالعمى.

– الصحة العالمية تزف بشرى سارة للعراق

وفقاً لوكالة الأنباء العراقية “واع”، فإن منظمة الصحة العالمية، أعلنت أن العراق تخلص من عدوى بكتيريا خطيرة تصيب العين وتؤدي إلى العمى وتعرف باسم “التراخوما” أو الرمد الحُبيبي.

ونقلت الوكالة العراقية عن مدير المنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إعرابه عن سعادته لإعلان العراق عن هذا الإنجاز، مؤكداً أن العالم في منتصف الطريق وأن المنظمة تسعى للقضاء على هذا المرض في 100 دولة بحلول عام 2030.

وبهذا الخصوص، قال غيبريسوس: إن “الرمد الحُبيبي هو عدوى بكتيرية تؤذي العينين وتنتقل عن طريق ملامسة العينين والجفون وإفرازات الأنف والحلق لدى الأشخاص المصابين، كما يمكن أن تنتقل العدوى عند حمل العناصر المحملة بالعدوى في اليدين”.

وتتمثل أعراض “التراخوما” في الحكة البسيطة وتهيج العينين والجفون، وتورم الجفون وخروج إفرازات صديدية من العين في المرحلة الأولى من المرض، وإذا لم يتم علاجها، فقد تتسبب “التراخوما” بالعمى.

والخميس الماضي، قدم وزير الصحة العراقي، صالح الحسناوي، 3 خطط للمواجهة والسيطرة على الحمى النزفية وتقليل نسب الوفيات.

وقالت وكالة الأنباء العراقية “واع”، نقلاً عن الحسناوي: إن “الجهود متواصلة لاحتواء الإصابات، وقد تم مناقشة 3 محاور مهمة خلال الاجتماع”.

وأوضح الوزير أن المحور الأول يتعلق بالدعم المادي، إذ خصص مجلس الوزراء مبلغاً مقداره 3 مليارات دينار لدعم اللجنة، وتم توزيعه بين وزارتي الزراعة والصحة، وأضاف الحسناوي أن المحور الثاني يتضمن تأهيل المجازر الموجودة في المحافظات وإعادة تشغيلها.

وتابع الوزير: أن “المحور الثالث يتضمن استخدام نوع آخر من المبيدات لمساعدة وزارة الزراعة في احتواء إصابات المواشي، والتركيز على التوعية والإعلام، بالإضافة إلى الأمور الأخرى التفصيلية المتعلقة بعمل اللجنة”.

الصحة العالمية تزف بشرى سارة للعراق
الصحة العالمية تزف بشرى سارة للعراق

اقرأ أيضا:

)) الصحة العالمية تشعل “موجة جدل”.. مادة موجودة في أشهر المشروبات الغازية ستدرج “كمسببة للسرطان”

)) أعراض قاتلة وخطيرة تشير إلى الإصابة بارتجاج المخ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى