الشأن السوري

بدء توافد اللاجئين السوريين إلى سوريا عبر معبر “باب الهوى” لقضاء عطلة العيد

بدأت مئات العائلات السورية بالتوافد إلى معبر باب الهوى الحدودي للدخول إلى الأراضي السورية، و قضاء عطلة عيد الفطر التي تم تحديدها بمدة 45 يوماً اعتباراً من اليوم الخميس، الثلاثين من يونيو حزيران الجاري.

وقد تم التنويه إلى عدد من النقاط الهامة التي يجب على المسافر السوري التقيّد بها لضمان عودته إلى تركيا بعد انتهاء العطلة دون مشاكل، وأهم هذه النقاط:
-يستطيع السوريون المقيمون في تركيا الذهاب إلى سوريا، والذين يحملون بطاقة اللجوء (الكملك)، أو إيصال التسجيل عليها مصدقاً من الأمنيات لقضاء فترة العيد , و يعامل صاحب إيصال التسجيل المصدق من الأمنيات معاملة الكمليك النظامية.

– إذن التنقل غير مطلوب من المعبر, إنما هو إجراء قانوني لتنقل السوريين ضمن المدن التركية، و للوصول إلى ولاية هاتاي, و من يستطيع الوصول إلى المعبر بدون إذن يستطيع الدخول, لكن المعبر غير مسؤول في حال تم إرجاع الشخص من قبل الشرطة لعدم استحوازه على إذن تنقل (خروج).
-عدم التسرع بالمعبر، و الذهاب إلى سوريا بدون تسجيل، و تقييد للهوية التركية, وفي حال عدم تقييد الهوية لن يستطيع العودة من المعبر حتى لو كان طفل عمره شهر أو يوم واحد.
– المعبر سيبقى مفتوحاً طيلة 45 يوم من تاريخ فتحه اليوم اي أن الفترة المسموحة للبقاء في سوريا و العودة إلى تركيا 45 يوم و ليس 15 يوم كما ذُكر سابقاً.
– اعتباراً من اليوم الخميس (25 رمضان) يتوقف المعبر عن إدخال الناس باتجاه تركيا لجميع الموافقات، (ترانزيت ـ تجار ـ لم شمل ) ، و يفتح المعبر لزيارات العيد فقط ويستمر الدخول من تركيا إلى سوريا في فترة إجازة العيد بشكل يومي من الساعة الثامنة صباحاً حتى انتهاء أول أيام عيد الفطر، بينما تبدأ العودة إلى تركيا في 08/07/2016، وبعدها سيعود المعبر كما كان قبل إجازة العيد، بحسب إدارة معبر باب الهوى.

dfghj

وفي سياق متصل نشرت إدارة المعبر عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك نصائح للمغادرين عبر المعبر تضمنت :
1- كل مريض أو عاجز يفضل أن يحوي كرسي متحرك، وتخفيف وزن الحقائب قدر الإمكان لأنه يوجد سير على الأقدام مسافة خمسة كيلومتر.
2 – كل شخص تحت سن الـ 18 ممنوع الدخول بمفرده
3 – أثناء التجمع عند المعبر انتبه من اللصوص حيث تم سرقة محفظات، وموبايلات حوالي عشرة أشخاص أثناء التجمع والازدحام اليوم.

يشار إلى أن معبر باب الهوى الوحيد الذي سيبقى مفتوحاً أمام السوريين الموجودين في تركيا، للعبور إلى سوريا خلال فترة الأعياد، بعد قرار من السلطات التركية بعدم فتح معبر باب السلامة بسبب الظروف الحالية.

dfghjkl

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى